سول وواشنطن وبكين يناقشون استئناف الحوار لنزع السلاح النووى الكورى الشمالى

الإثنين، 22 يوليو 2013 11:17 ص
سول وواشنطن وبكين يناقشون استئناف الحوار لنزع السلاح النووى الكورى الشمالى صورة أرشيفية
سول (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد اليوم الاثنين بمقر معهد الدبلوماسية الوطنى فى العاصمة الكورية الجنوبية سول الاجتماع الثلاثى بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية والصين، وذلك لبحث استئناف الحوار لنزع السلاح النووى الكورى الشمالى.

وأوردت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية- أن الاجتماع شهد تباين وجهات النظر فى سبل استئناف المحادثات الخاصة بالملف النووى الكورى الشمالى بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة من جانب والصين من جانب آخر.

حضر الاجتماع مدير التخطيط الدبلوماسى للأسلحة النووية الكورية الشمالية مندوبا عن كوريا الجنوبية، ومدير شئون كوريا بوزارة الخارجية الأمريكية روبيرت لانسون القائم بأعمال المبعوث الخاص بالمحادثات السداسية، ونائب السفير الصينى فى سول تشون هاى.

وقال مدير المعهد يون دوك مين فى كلمة الافتتاح "من خلال سلسلة من لقاءات القمة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة والصين، تم تحديد القاسم المشترك الحقيقى لحل قضية شبه الجزيرة الكورية وإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية والاستقرار فى شمال شرق آسيا بين الدول الثلاث، وعلينا أن نحى هذا الزخم التعاونى".

وأفادت مصادر أن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة أكدتا على حاجة بيونج يانج إظهار النوايا الصادقة للنزاع النووى، بينما دعت الصين لاستئناف المحادثات السداسية فى القريب العاجل والاستفادة من نداء كوريا الشمالية لإجراء الحوار، وطالبت بكين الدولتين الأخريين المشاركتين فى الاجتماع بلعب دور إيجابى لاستئناف المحادثات مع التأكيد على أهمية إجراء هذا الحوار.

ويرى مسئولون فى الحكومة الكورية الجنوبية أن تحركا لاحقا لإجراء الحوار الخاص بالنزع النووى قد يأتى من بكين، حيث يمكن أن تسعى الصين للتوصل إلى حل وسط اعتمادا على مواقف الدول الثلاث التى تم رصدها من خلال الاجتماع اليوم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة