مصر توقع مذكرة تفاهم ثنائية مع العراق

السبت، 11 يوليو 2009 03:50 م
مصر توقع مذكرة تفاهم ثنائية مع العراق أحمد أبو الغيط وزير الخارجية
كتب يوسف أيوب - تصوير عمرو دياب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد اليوم أحمد أبو الغيط وزير الخارجية نظيره العراقى "هوشيار زيبارى" والذى حضر إلى القاهرة لتوقيع مذكرة التفاهم حول التعاون الثنائى والحوار الإستراتيجى بين مصر والعراق.

وقال السفير حسام زكى ـ المتحدث الرسمى، إن الوزيرين تناولا سبل تدعيم العلاقات الثنائية بين مصر والعراق فى مختلف المجالات، كما بحثا الأوضاع فى العراق وحرص الوزير أبو الغيط على الاستماع إلى تقييم نظيره العراقى لما تشهده بلاده من تطورات فى المرحلة الأخيرة خاصة فيما يتعلق بالوضع الأمنى والسياسى على ضوء انسحاب القوات الأمريكية من المدن العراقية نهاية يونيو الماضى.

وقال المتحدث الرسمى إن الوزير العراقى عرض على السيد الوزير ما يطمح العراق فى التوصل إليه على صعيد توثيق علاقاته مع الدول العربية وسعيه للخروج من تحت طائلة الفصل السابع لقرارات مجلس الأمن.

وذكر أن مذكرة التفاهم حول التعاون الثنائى والحوار الإستراتيجى التى تم التوقيع عليها اليوم من قبل الوزيرين هى خطوة بارزة فى سبيل توثيق العلاقات المصرية العراقية، حيث إنها ترسى دعائم الإطار المؤسسى اللازم لهذا التعاون. وتنص المذكرة على تشكيل لجنة عليا للتعاون بين البلدين برئاسة وزيرى الخارجية وبمشاركة الوزراء المختصين لبحث الموضوعات السياسية وأهمها تعزيز العمل العربى المشترك وتكثيف التعاون لضمان وحدة العراق وسلامة أراضيه، فضلاً عن إجراء حوار إستراتيجى على مستوى وزيرى الخارجية.

كما أضاف المتحدث الرسمى أن المذكرة تدعو إلى تعزيز العلاقات بين المؤسسات العسكرية والأمنية بين الجانبين عن طريق إتاحة برامج التدريب لرجال الشرطة والجيش العراقيين.

وعلى الصعيد الاقتصادى، تحث المذكرة القطاع الخاص فى كل من مصر والعراق على تشكيل مجلس لرجال الأعمال لتحديد فرص التعاون فى مجالات التجارة والاستثمار، كما تضع آلية لسرعة تداول المعلومات عن المناقصات الحكومية بما يتيح للشركات المصرية المساهمة فى جهود إعمار العراق.

وذكر المتحدث الرسمى كذلك أن المذكرة تُعد خطة متكاملة لتطوير التعاون فى المجالات الاجتماعية والثقافية، وذلك من خلال تنشيط برامج التبادل والاتصالات الشعبية وغير الرسمية وتحسين أوضاع أبناء البلد المقيمين لدى البلد الشقيق الآخر، بالإضافة إلى تشجيع التعاون فى المجالات البحثية والأكاديمية والعمل نحو زيادة حركة السياحة المتبادلة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة