وموجة حارة "منطقى"..

نقاد: إسراف واستفزاز فى ديكور "حكاية حياة" و"الداعية"

الجمعة، 19 يوليو 2013 01:08 م
نقاد: إسراف واستفزاز فى ديكور "حكاية حياة" و"الداعية" غادة عبد الرازق
كتبت - صفاء عبدالرازق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نقلا عن اليومى..
يلفت الانتباه فى دراما رمضان هذا العام وجود أكثر من ديكور مبالغ فى تفاصيله ومسرف بشكل كبير، مما استفز المشاهدين، حيث قال الناقد طارق الشناوى لـ«اليوم السابع» إن الديكور أصبح جزءا لا يتجزأ من العمل الفنى، كما أصبحت الإضاءة عاملا مؤثرا يعكس الصورة الذهنية لدى المشاهد.

وأوضح الشناوى أن الديكور الموجودة فى بعض الأعمال الدرامية جاء مبالغا فيه، كما فى مسلسل «حكاية حياة»، ولكن الإضاءة كانت عاملا قويا ومؤثرا لإيضاح الصورة بهذا الجمال، وأشار إلى أنه فى العام السابق فى مسلسل مع «سبق الإصرار» كان الديكور متجاوزا للبيئة والحالة الاجتماعية للشخصية وكان به إسراف شديد وكانت الإضاءة ضد العمل الفنى.

ووصف طارق ديكور «موجة حارة» بالمنطقى، وديكور «الداعية» بأنه مبرر يوضح ازدواجية الداعية الذى يتقاضى 8 ملايين جنيه ويرفض الفن، فى حين أن بيته لا يدل على زهده فى الحياة.

كما اتفقت الناقدة ماجدة موريس مع الشناوى فى أن وجود ديكور يدل على الثراء والفخامة فى بعض الأعمال مستفز جداً ومبالغ فيه أيضا، لأنه ليس له علاقة بحياة أغلب المصريين، قائلة إن المسلسل «حكاية حياة» عامل زى ديكور الشركات ومراكز الدعاية، ويفتقد الحميمة والإنسانية، كما نفت أن يكون هذا الديكور لبيت حقيقى يسكن فيه بشر.

وأشارت موريس إلى أن ديكور مسلسل» الداعية» ليس له علاقة برجل دين متشدد يرفض الفن والموسيقى والغناء، ويحتوى المنزل على لوحات فنية حديثة ومتعددة، واصفة ذلك بأنه لا يمكن أن يصدق المشاهد هذا الداعية على الإطلاق من حيث المبدأ لأن حديثه ينفى الثراء الفاحش الذى يعيش فيه، وبه مبالغة غير مقبولة فى الشخصية الدرامية.

فيما قالت الناقدة ماجدة خير الله إن الديكور أحد عناصر العمل الفنى للظهور بمستوى الحالة الاجتماعية للشخصية الدرامية فى العمل، قائلة ليس بظاهرة جديدة، موضحة أن الديكورات الموجودة بالفعل موجودة ولكن فى أماكن مخصص للرجال الأعمال.
وأكدت أن التصوير فى قصور حقيقى موجودة بالفعل، مضيفة أنه من الطبيعى أن يكون الديكور بهذا الثراء لأنه يخدم العمل الفنى، وأشارت إلى أن العمل لا يستطيع أن ينجح بدون حدوتة وسيناريو جيد ومخرج وفريق عمل.













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة