شركات التكرير الآسيوية تتهافت على خامات الشرق الأوسط وروسيا

الجمعة، 19 يوليو 2013 03:09 ص
شركات التكرير الآسيوية تتهافت على خامات الشرق الأوسط وروسيا صورة أرشيفية
سنغافورة (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تهافت شركات التكرير الآسيوية على خامات الشرق الأوسط وروسيا التى يجرى تسعيرها على أساس خام دبى الرخيص نسبيا، متجنبة خامات حوض الأطلسى المرتبطة بمزيج برنت التى أصبحت باهظة الثمن مع صعود سعر خام القياس الأوروبى.

وزادت العلاوة السعرية لمزيج برنت فوق خام دبى إلى أكثر من خمسة دولارات للبرميل هذا الأسبوع، وهو أعلى مستوى لها منذ مارس، وأدت زيادة العلاوة السعرية لبرنت وارتفاع معدل الطلب الآسيوى إلى دفع العلاوات السعرية للخامات الروسية والإماراتية والقطرية لأعلى مستوياتها فى عدة أشهر.

ويساهم معدل الطلب الموسمى وانتعاش هامش الربح- أو الأرباح العائدة من معالجة برميل النفط الخام وتحويله إلى منتجات- فى دفع شركات التكرير الآسيوية إلى زيادة إنتاجها مما يزيد من إقبالها على الخام.

وقال أحد المتعاملين مع شركة آسيوية يقيم فى سنغافورة، "حظيت الخامات الخفيفة بإقبال هذا الشهر وهو ما يساهم فى تفسير العلاوات السعرية القوية التى تجلبها هذه الخامات".

ودفع الطلب الآسيوى على الخامات الخفيفة- التى تدر عائدات أكبر من النافتا والبنزين والديزل- العلاوة السعرية فى السوق الفورية لخام سوكول الروسى إلى أعلى مستوياتها فى أربعة أشهر، وجرى تداول نفط الإمارات وقطر بعلاوات سعرية للمرة الأولى منذ أشهر.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة