وزير الكهرباء: إضافة 6250 ميجاوات للشبكة القومية

الأربعاء، 17 يوليو 2013 11:41 ص
وزير الكهرباء: إضافة 6250 ميجاوات للشبكة القومية أحمد إمام وزير الكهرباء و الطاقة
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة، أن هناك 6250 ميجاوات قدرات توليد جديدة سيتم إضافتها إلى الشبكة الكهربائية القومية من خلال القطاع الخاص بنظام الـ B.O.O " البناء- التملك- التشغيل" خلال الخطة الخمسية الحالية 2012/2017، وذلك فى إطار دعم مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات توليد الكهرباء.

وأشار إمام إلى أن هذه القدرات تتمثل فى محطة توليد كهرباء بنى سويف قدرة 2250 ميجاوات بنظام الدورة المركبة، و200 ميجاوات من الطاقة الشمسية بنظام الخلايا الفوتوفولتية من خلال إنشاء 10 محطات شمسية بقدرة 20 ميجاوات للمحطة، هذا وسيتم الإعلان عنهما للمستثمرين المحليين والأجانب من ذوى الخبرة لتقديم سابقة خبراتهم فى تنفيذهما خلال هذا الشهر.

وأوضح الوزير أنه سيتم الإعلان عن طرح مناقصة إنشاء محطة إنتاج كهرباء قنا البخارية قدرة 1300 ميجاوات خلال الشهر القادم، وأن المتقدم سيقوم بتصميم وتمويل وإنشاء وتملك وتشغيل المحطة، وكذلك بيع الطاقة الكهربائية للشركة المصرية لنقل الكهرباء لمدة خمسة وعشرين عاماً بموجب اتفاقية لشراء القوى الكهربائية .

وأشار الوزير إلى أن هذه المحطات تأتى ضمن مشروعات الخطة الخمسية السابعة 2012/2017، والتى يسعى قطاع الكهرباء لتنفيذها فى إطار زيادة الطلب على الطاقة الكهربائية لمواكبة خطط التنمية ولتشجيع مساهمة القطاع الخاص فى تنفيذها وتخفيف الأعباء المالية عن القطاع وتوفير الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

يذكر أنه خلال شهر مايو الماضى تم طرح كراسة الشروط المرجعية للشركات التى سبق تأهيلها لإنشاء محطة ديروط قدرة 2250 ميجاوات بنظام الدورة المركبة، كذلك تم طرح كراسة الشروط المرجعية لإنشاء محطة إنتاج كهرباء من طاقة الرياح قدرة 250 ميجاوات للقطاع الخاص بخليج السويس.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة