قراءة مسرحية «طائر البحر» فى مكتبة الإسكندرية

الأربعاء، 08 يوليو 2009 06:07 م
قراءة مسرحية «طائر البحر» فى مكتبة الإسكندرية شخصيات المسرحية تعبر عن الآمال التى تغتالها الحياة - تصوير محمد مسعد
الإسكندرية ـ جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعقد مكتبة الإسكندرية جلستها الشهرية للقراءة المسرحية اليوم، الأربعاء، وسوف يقوم المشاركون بقراءة مسرحية «طائر البحر» للكاتب أنطون تشيكوف (باللغة الإنجليزية)، ويتم التسجيل للقراءة بمكتب الاستعلامات الرئيسى بالمكتبة.

النورس كتبها تشيكوف ما بين عامى 1895 و1896 ووصفها بأنها "كوميديا من أربعة فصول" تدور وقائعها فى منزل سورين، وترسم إلى حد ما عالم المسرح والأدب والممثلين والمثقفين، على مساحة فيها التناظرات الثنائية فى الشخصيات: الكاتب النقى والكاتب الوصولى. الممثلة الشابة العاشقة والممثلة المكرسة النرجسية، الشاب المهمل والصبية التى تحب بصمت. لكن فى كل ذلك، وفى هذه الفضاءات من الشغف والانكسارات والأحلام والطموحات، كأنما ينكسر كل شىء ببطء. كأنما يتسرب الملل ومعها التناقض، ومع فقدان البوصلة، كل شىء إلى نوع من السقوط. فكأن هذه المسرحية، على ما فيها من شخصيات "إيجابية" رمز الآمال التى تغتالها الحياة.

يذكر أن أنطون بافلوفيتش تشيكوف ( 29 يناير 1860 - 15 يوليو 1904 ) من كبار الأدباء الروس كما أنه من أفضل كتاب القصة القصيرة على مستوى العالم. كتب عدة مئات من القصص القصيرة وتعتبر الكثير منها إبداعات فنية كلاسيكية، كما أن مسرحياته كان لها أعظم الأثر على دراما القرن العشرين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة