استمرار ردود الأفعال الغاضبة بأمريكا لتبرئة مسلح أبيض قتل شابا أسود

الأحد، 14 يوليو 2013 09:14 م
استمرار ردود الأفعال الغاضبة بأمريكا لتبرئة مسلح أبيض قتل شابا أسود صورة أرشيفية
الأناضول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أدى قرار تبرئة هيئة محلفين مكونة من ست نساء (خمس بيضاوات وواحدة لاتينية الأصل) فى ولاية فلوريدا الأمريكية ساحة حارس يدعى جورج زيمرمان كان متهما بقتل مراهق أسود البشرة أعزل اسمه ترايفون مارتين رميا بالرصاص فى فبراير من العام الماضى، إلى خلق حالة كبيرة من الغضب والجدل فى الولايات المتحدة الأمريكية.

وقد أثارت القضية جدلا فى الولايات المتحدة حيال العديد من القضايا، بينها التعصب العنصرى وحق حمل السلاح والعدالة.

واندلعت احتجاجات سلمية وسط انتشار مكثف لقوات الشرطة، عقب صدور حكم البراءة فى مدن عدة مدن أمريكية منها سان فرانسيسكو وفيلاديلفيا وشيكاغو وواشنطن وأتلانتا، بحسب ما نقلته وكالة "فرانس برس".

وذكر محامو زيمرمان بأنه تصرف دفاعا عن النفس أثناء مواجهة مع مارتن الذى كان يبلغ من العمر 17 عاما فى مجمع سكنى مغلق فى مدينة سانفورد بولاية فلوريدا الجنوبية.

وكانت الشرطة قد تعرضت لانتقادات شديدة لتقاعسها فى إلقاء القبض على زيمرمان عقب الحادث، إذ لم يعتقل إلا بعد مرور ستة أسابيع. وقد أدى تقاعس الشرطة إلى احتجاجات فى فلوريدا وغيرها من الولايات الأمريكية.

يذكر أن ثمة قانون فى ولاية فلوريدا، يطلق عليه قانون "لا تتراجع"، يخول الفرد استخدام القوة القاتلة إذا شعر بتهديد جدى لحياته.

وعقب الإعلان عن قرار المحكمة أعلنت الجمعية الوطنية لنصرة الملونين المعروفة بنضالها ضد الفصل والتمييز العنصريين فى الولايات المتحدة أنها تطالب وزارة العدل بإجراء تحقيق فورى فى انتهاكات الحقوق المدنية التى ارتكبت بحق ترايفون مارتن.

ومن جانبها أعربت أم المجنى عليه ترايفون عن غضبها من قرار إخلاء سبيل المتهم، عبر تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماع "تويتر"، واصفة قرار المحكمة بأنه كان أكثر الساعات ظلاما فى حياتها.

أما والده فقال فى إحدى مشاركاته على مواقع التواصل الاجتماعى: "بالرغم من قلبى المنفطر على ابنى، إلا أن إيمانى لم يتزحزح، وسأظل أحب ابنى إلى الأبد"، معربا عن شكره لكل من قدم له الدعم خلال فترة المحاكمة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة