إنشاء مصنع بالسعودية لإنتاج البيوتانول بقيمة 293 مليون دولار

الأحد، 07 يوليو 2013 11:08 م
إنشاء مصنع بالسعودية لإنتاج البيوتانول بقيمة 293 مليون دولار صورة أرشيفية
الرياض ـ الأناضول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت الشركة السعودية للبيوتانول اليوم الأحد، توقيع عقد إنشاء مصنع لإنتاج البيوتانول مع شركة "دايليم الصناعية الكورية الجنوبية" بقيمة 1.1 مليار ريال (293 مليون دولار).

والسعودية للبيوتانول هى مشروع مشترك بين "صدارة للكيميائيات" و"كيان السعودية" و"الشركة السعودية لحامض الأكريليك المحدودة" التابعة لشركتى التصنيع والصحراء للبتروكيماويات.

ووفقا لبيان نشرته شركة كيان، بموقع البورصة السعودية (تداول)، فمن المقرر أن تبدأ الشركة الكورية عمليات الإنشاء اعتبارا من شهر يناير 2014، على أن يتم الانتهاء من المشروع فى شهر مايو 2015".

ومن المتوقع أن تستمر فترة التشغيل التجريبى للمصنع ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر على أن يبدأ الأثر المالى فى النتائج المالية بعد الإعلان عن التشغيل التجارى.

وتبلغ الطاقة التصميمية للمصنع 330 ألف طن سنوياً من مادة البيوتانول العادى و11 ألف طن سنوياً من مادة الأيزو بيوتانول.

والبيوتانول Butanol هو أحد أنواع الوقود الحيوى، وهو الطاقة المستمد من الكائنات الحية سواء النباتية أو الحيوانية منها، ويعد من مصادر الطاقة المتجددة، على خلاف غيره من الموارد الطبيعية مثل النفط والفحم الحجرى وكافة أنواع الوقود الإحفورى والوقود النووى.

ويعد البيوتانول من مصادر الوقود الحيوى البديل الواعد، الذى يتم الحصول عليه عن طريق تخمير السكريات، ويمكن استخدامه فى المحركات دون حاجة إلى تحويرها، ويمكن أن يكون بديلا للبنزين.

وأعلنت السلطات السعودية فى يونيو الماضى عن بناء أكبر مصنع للبيوتانول فى العالم، فى مدينة الجبيل الصناعية باستثمارات تقدر بـ 517 مليون دولار.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة