بترول مصر: الصناعة المستفيد الأول من انخفاض طلب الكهرباء فى الوقت الراهن

الأحد، 07 يوليو 2013 03:07 ص
بترول مصر: الصناعة المستفيد الأول من انخفاض طلب الكهرباء فى الوقت الراهن خالد عبد البديع
الأناضول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المهندس خالد عبد البديع نائب رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "ايجاس" للشبكات، إن انخفاض طلب محطات الكهرباء على الوقود خاصة الغاز ساهم فى تلبية احتياجات القطاع الصناعى بشكل كامل.

وأضاف عبد البديع " كل المصانع خاصة الأسمنت حصلت على حصتها بالكامل من الغاز مما حد من المشاكل التى كانت تواجهها قبل اندلاع الأحداث السياسية الأخيرة.

وأضاف "حصلت المصانع على مليار ونصف قدم مكعب من الغاز بما يمثل 30% من حجم الغاز اليومى المسلم للشبكة القومية للغازات.

وتحصل مصر حاليا على 85% من الغاز المنتج يوميا، والذى يقدر بنحو 5.7 مليار قدم مكعب من الغاز فيما يتم تصدير نسبة ضئيلة للأردن ووحدة الإسالة فى ادكو التابعة لشركتى بريتش غاز وغاز دى فرانس.

وقال عبد البديع، إن تراجع استهلاك محطات الكهرباء اليومى من الغاز بنسبة 10% من الوقود مع ضعف الاستهلاك المنزلى ساهم فى توفير الكميات الأصلية للمصانع، مضيفا أن الحفاظ على ثبات الكميات المخصصة للصناعة مرهون بالطلب المتوقع من جانب قطاع الكهرباء.

وذكر أن محطات الوقود حصلت فى المتوسط على 100 مليون متر مكعب مكافئ من الوقود على مدار الأسبوعين الماضيين بما يقل بـ10 مليون متر مكعب عن الفترة السابقة.

وتوزعت كميات الوقود المكافئ ما بين 82 مليون متر مكعب من الغاز و18 مليون متر مكعب من المازوت حسب بيانات الشركة القابضة للغازات الطبيعية ".

وقال المهندس وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديرى لمواد البناء، إن حصول المصانع على كميات الغاز المخصصة لها لن يطول كثيرا فبمجرد ارتفاع استهلاك محطات الكهرباء سنواجه مشاكل أخرى.

وأشار جمال الدين فى اتصال هاتفى مع الأناضول " قبل اندلاع الأحداث السياسية الأخيرة شهدنا توقفا شبه تام لمصانع الأسمنت عن العمل مع توقف توريد الغاز لها".

ويبلغ استهلاك القطاع المنزلى نحو 45% من حجم استهلاك الكهرباء اليومى المقدر بنحو 24 الف ميجاوات فى المتوسط فيما تحصل الصناعة على 30% من إجمالى الاستهلاك فيما تتوزع النسبة الباقية بين القطاعات التجارية والخدمية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة