7.7 مليار دولار الأرباح المتوقعة للشركات السعودية فى الربع الثانى

السبت، 06 يوليو 2013 03:29 م
7.7 مليار دولار الأرباح المتوقعة للشركات السعودية فى الربع الثانى البورصة السعودية
الرياض/ الأناضول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشير التوقعات لتحقيق الشركات المدرجة فى البورصة السعودية 7.7 مليار دولار خلال الربع الثانى من العام الجارى، لتنمو بنسبة 10%، بدعم رئيس من القطاع البنكى وشركة سابك.

وبدأت فترة إعلان الشركات السعودية المدرجة فى البورصة السعودية بداية يوليو الجارى، على أن تنتهى بمرور 15 يوم عمل للبورصة.

وتوقع محمد الشميمرى، مستشار مالى، ارتفاع أرباح الشركات السعودية المدرجة فى البورصة السعودية بنسبة 10% إلى 29 مليار ريال (7.73 مليار دولار) خلال الربع الثانى من العام الجارى، مقارنة بـ26.4 مليار ريال فى نفس الفترة المن العام الماضى.

وقال الشميمرى فى اتصال هاتفى مع وكالة الأناضول للأنباء اليوم السبت، إن الدعم الرئيسى للأرباح سيأتى من القطاع البنكى، متوقعاً تحقيقه 8 مليارات ريال، مقابل 7.5 مليار ريال فى الربع الثانى من العام الماضى.

وتوقع أن يدعم قطاع البتروكيماويات أرباح السوق، متوقعاً تحقيق شركة سابك، أكثر من 6 مليارات ريال، وأن يحقق القطاع أكثر من 8 مليارات ريال خلال الربع الثانى من العام الجارى، وكانت شركة سابك قد حققت أرباحاً بحدود 5.3 مليار ريال خلال الربع الثانى من العام الماضى.

وقال الشميمرى، إنه من المتوقع أن تتراجع أرباح شركة الاتصالات السعودية بسبب تكبدها خسائر من استثماراتها الخارجية، لتحقق أرباحا بنحو 1.5 إلى 1.6 مليار ريال ما لم تحدث مفاجئة غير متوقعة بعدم تحقيق الشركة لخسائر من استثماراتها الخارجية.

اتفق تركى فدعق، رئيس الأبحاث فى شركة البلاد للاستثمار، مع الشميمرى، فى توقع نمو أرباح الشركات بنسبة 10% خلال الربع الثانى، وأن يأتى الدعم الرئيس من قطاع البنوك.

وتوقع فدعق فى اتصال هاتفى مع "الأناضول" اليوم السبت، إن يحقق مصرف الراجحى (أكبر البنوك السعودية المدرجة من حيث الموجودات والأرباح ورأس المال) 2.14 مليار ريال خلال الربع الثانى بنسبة نمو 2% عن نفس الفترة من العام الماضي. وكان المصرف قد حقق أرباحا بنحو 2.1 مليار ريال فى الربع الثانى من العام الماضى.

وتوقع "رئيس الأبحاث فى البلاد" تحقيق شركة سابك 6.3 مليار ريال خلال الربع الثانى بنسبة نمو 18% على أساس سنوى، إلا انه توقع تفاوتا أرباح قطاع البتروكيماويات بحسب الارتفاعات فى أسعار المواد التى تنتجها كل شركة.

فى السياق ذاته، توقعت شركات أبحاث تحقيق 69 شركة سعودية مدرجة فى البورصة السعودية، أرباحا بحدود 26.2 مليار ريال خلال الربع الثانى من العام الجاري، مقابل 23.9 مليار ريال فى نفس الفترة من العام الماضى، بنسبة نمو متوقعة 10 فى المائة.

ووفقا لمتوسط توقعات شركات "البلاد الاستثمار"، و"هيرميس"، و"الأهلى كابيتال"، و"عودة سردار"، و"بخيت"، و"كسب"، و"الاستثمار كابيتال"، "الراجحى كابيتال"، و"الجزيرة كابيتال"، ستحقق شركة سابك أرباحا بحدود 6.3 مليار ريال بنسبة نمو 19%، ومصرف الراجحى 2.1 مليار ريال بنسبة نمو 3%.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة