دراسة: ثلث أشجار الصنوبر فى العالم عرضة لخطر الانقراض

الثلاثاء، 02 يوليو 2013 07:38 ص
دراسة: ثلث أشجار الصنوبر فى العالم عرضة لخطر الانقراض أشجار الصنوبر
أوسلو (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال علماء اليوم الثلاثاء إن ثلث أشجار الصنوبر أكبر الكائنات الحية حجما وأطولها عمرا على كوكب الأرض تواجه خطر الانقراض لأسباب أهمها قطع الأشجار والأمراض.

والدراسة التى أجريت على أكثر من 600 نوع من أشجار ونباتات الصنوبر ومن بينها الأرز والسرو والتنوب هى تحديث "لقائمة حمراء" تتضمن 21 ألفا من 70 ألف نوع تقريبا من الحيوانات والنباتات اعتبرت أنها معرضة للتهديد بعد تقييمها على مدار الأعوام القليلة الماضية.

وقالت جين سمارت رئيسة جماعة الحفاظ على التنوع البيئى التابعة للاتحاد الدولى لحماية الطبيعة، الذى يضم علماء وحكومات ومنظمات بيئية "الصورة فى مجملها مزعجة".

وقال الاتحاد الدولى لحماية البيئة فى تقرير إن 34 بالمائة من الصنوبريات تواجه خطر الانقراض بزيادة 4 بالمائة مقارنة مع التقييم السابق الذى أجرى فى 1998.

والصنوبريات هى أكبر وأطول الكائنات الحية عمرا على كوكب الأرض وبوسع شجرة الصنوبر من فصيلة بريستلكون العيش 5 آلاف سنة بينما يمكن لشجرة الخشب الأحمر الساحلى أن تنمو ليصل ارتفاعها إلى 110 أمتار (360 قدما).

وقال كريج هيلتون-تايلور مدير "القائمة الحمراء" التى يجرى تحديثها مرتين كل عام لرويترز إن الأمراض تفاقم التهديدات الحالية المتمثلة فى قطع الأشجار والتلوث وإزالة الغابات بسبب زيادة الكثافة السكانية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة