الإعلام الصينى: اليوجور الذين شنوا هجمات "إرهابية" فى البلاد اكتسبوا خبرة قتالية فى سوريا

الإثنين، 01 يوليو 2013 01:50 م
الإعلام الصينى: اليوجور الذين شنوا هجمات "إرهابية" فى البلاد اكتسبوا خبرة قتالية فى سوريا صورة أرشيفية
بكين (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت وسائل إعلام رسمية، اليوم الاثنين، إن أشخاصا من عرقية اليوجور الذين يشتبه فى أنهم نفذوا أو خططوا لشن هجمات "إرهابية" فى منطقة شينجيانج، غربى الصين، قد اكتسبوا خبرة قتالية فى سوريا.

ونقلت صحيفة "جلوبال تايمز" عن مسئولين فى "سلطات مكافحة الإرهاب الصينية"، لم تذكر أسماءهم، أن بعض أعضاء حركة شرق تركستان الإسلامية (إى تى آى إم) "دخلوا سوريا من تركيا وساعدوا المنظمات الإرهابية المتطرفة دينيا التابعة للمعارضة السورية وحاربوا الجيش السورى".
وأضافت الصحيفة، "وفى الوقت نفسه، تم اختيار مرشحين من بين عناصر 'شرق تركستان' الذين يقاتلون فى سوريا للتسلل إلى الأراضى الصينية من أجل التخطيط لهجمات إرهابية وتنفيذها".

وكانت الصين قد قالت فى وقت سابق، إن حركة شرق تركستان الإسلامية تتمركز فى باكستان ودول آسيا الوسطى بشكل أساسى، وتعرف شينجيانج مثلها مثل شرق تركستان الشرقية ببعض اليوجور الذين يسعون للاستقلال عن الصين.

ركزت وسائل إعلام حكومية أخرى على التهديدات الإرهابية فى شينجيانج، اليوم الاثنين، بعد أن ألقت باللوم على إرهابيين بأنهم يقفون وراء هجمات الأسبوع الماضى، ولقى 24 شخصاً على الأقل حتفهم بعد أن هاجم يوجور مراكز شرطة ومبنى حكومى ومواقع أخرى فى بلدة لوكون فى مقاطعة شنشن بشينجيانج يوم الأربعاء.

وذكرت تقارير أن الشرطة قتلت 11 من بين 17 مهاجما فى لوكون وألقت القبض على الباقى.

ونشرت صحيفة "الشعب" اليومية، الصحيفة الرسمية للحزب الشيوعى الحاكم، افتتاحية فى الصفحة الأولى، اليوم الاثنين، تعتبر فيها "قوى الشر الثلاث" - الإرهاب والنزعة الانفصالية والتطرف الدينى - مسئولة عن الهجمات. وفى تعليق آخر لوكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا"، قالت الوكالة، "حاول الغوغاء استخدام إراقة الدماء لخلق حالة من الذعر الاجتماعى وإثارة القلاقل".

واتهم يوجور فى المنفى وجماعات حقوق إنسان الحكومة الصينية باستخدام مكافحة الإرهاب كذريعة لقمع المعارضة السياسية والدينية فى شينجيانج.

يشار إلى أن اليوجور يشكلون نحو 40 فى المائة من 21 مليون شخص فى المنطقة الشاسعة والمقسمة عرقيا التى تقع على الحدود مع باكستان وأفغانستان وكازاخستان وقيرغيزستان ومنغوليا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة