الصورة التى رسمناها لهم ليست صحيحة

رواندا.. منتخب شاب يسعى لإحراج الفراعنة على أرضهم

الخميس، 02 يوليو 2009 09:47 م
رواندا.. منتخب شاب يسعى لإحراج الفراعنة على أرضهم لقطة من مباراة المنتخب الرواندى أمام تونس
كتب محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قبل انطلاق الجولة الأخيرة من تصفيات كأس العالم 2010، لم يكن يتوقع أحد أن يُقدم المنتخب الرواندى شيئًا فى المجموعة الثالثة حيث خسر فى يناير الماضى من أوغندا 4 - 0، وخسر بعدها بأيام من تنزانيا 2 - 0، وتوقعنا أن تكون رواندا «حصالة» المجموعة الثالثة، والفريق الوحيد الذى تضمن كل الفرق الفوز عليه ذهابًا وإيابًا ولكن هذا لم يحدث.

ومع أول مباراة فى تصفيات المجموعة الثالثة، بين رواندا والجزائر، أدركنا أن الصورة التى رسمناها للمنتخب الرواندى غير صحيحة على الإطلاق، حيث تمكنت من الصمود أمام الجزائر، وانتهت المباراة بتعادل الفريقين بدون أهداف، فى مفاجأة غير متوقعة.

لم يكتف المنتخب الرواندى بذلك، بل نجح فى المباراة الثانية التى لعبها خارج أرضه مع زامبيا فى مباغتة أصحاب الأرض بالعديد من الهجمات الخطيرة كادت تسفر عن هدف مبكر، واستمر التعادل بين الفريقين حتى الدقيقة 80 قبل أن تسجل زامبيا هدف المباراة الوحيد، لتحقق فوزًا صعبًا، جاء بشق الأنفس.

نتيجة هاتين المباراتين، تؤكد أننا ندخل اختبارًا ليس سهلاً، كما يروج البعض، ومباراة رواندا فى القاهرة لن تقل صعوبة عن مباراة زامبيا التى تعادلنا فيها بهدف مقابل هدف.
ويُعد المهاجم أوليفر كاركيزى، المحترف بالدورى النرويجى، صاحب الـ29 عامًا، أحد أبرز لاعبى المنتخب الرواندى فى الجيل الحالى، وشارك مع منتخب بلاده فى 20 مباراة دولية، سجل خلالها 4 أهداف دولية.

وهناك أيضًا، عبيدى سعيد الذى لعب مع المنتخب الرواندى كل مبارياته فى التصفيات وسجل ثلاثة أهداف، بالإضافة إلى المدافع الصلب حمادى نديكمانا المحترف فى قبرص، والذى لعب مع الفريق كل مبارياته فى جولتى التصفيات، ولم يغب عن صفوف الفريق ولا دقيقة واحدة.
وأبرز مميزات المنتخب الرواندي، صغر أعمار لاعبيه، فأكثرهم دون الـ25 عامًا، عدا ثلاثة لاعبين. ويقود المنتخب الرواندى، المدير الفنى الكرواتى برانكو توكاك صاحب الـ57 عامًا، وهو يتميز بخبرة كبيرة فى الكرة الأفريقية حيث سبق له التدريب فى السودان، وقاد فريقىّ المريخ والهلال فى فترة سابقة، كما سبق له التدريب فى كرواتيا وفرنسا والكويت. وتولى توكاك تدريب المنتخب الرواندى فى أبريل 2008، ونجح فى قيادتهم خلال المرحلة الأولى من التصفيات الأفريقية، وتأهل للمرحلة النهائية من التصفيات، كما قاد رواندا لتحقيق أفضل مركز فى تاريخها فى تصنيف الاتحاد العالمى لكرة القدم «فيفا» فى ديسمبر 2008، حين وصلت للمركز الـ78.

ولعبت رواندا، 7 مباريات فى التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2010، 5 مباريات فى الجولة الماضية من التصفيات، فازت فى 4 وخسرت مباراة، قبل أن تلعب مباراتين فى الجولة الحالية من التصفيات أمام الجزائر وزامبيا، تعادلت فى الأولى وخسرت فى الثانية.
وفى هذه المباريات السبع، سجلت رواندا 9 أهداف ودخل مرماها 5 أهداف.

يُذكر أن الاتحاد الرواندى لكرة القدم، تأسس عام 1972، وانضم إلى الاتحادين الإفريقى والدولى عام 1978، ويرأسه حاليًا كازورا جيان بوسكو، ومن المعروف أن رواندا احتلت المركز الـ96 عالميًا فى تصنيف الفيفا لشهر يونيو الماضى، والمركز الـ27 أفريقياً.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة