أهالى الوراق ينظمون وقفة احتجاجية غداً

الإثنين، 29 يونيو 2009 03:40 م
أهالى الوراق ينظمون وقفة احتجاجية غداً وزير الإسكان الأسبق محمد إبراهيم سليمان
كتب محمود المملوك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينظم عدد كبير من أهالى منطقة الوراق وقفة احتجاجية غداً الثلاثاء فى الساعة الثانية عشرة ظهرا بجوار شركة الغاز الطبيعى بالوراق، وذلك فى إطار ما وصفوه "التصدى لمخطط الحكومة فى الاستيلاء على أراضيهم وبيعها للمستثمرين".

وأكد عدد من أهالى جزيرتى الدهب والوراق أنهم قد فوجئوا بأن الأراضى التى يسكنونها مطروحة ضمن مخطط القاهرة 2050، والذى تضمن توطين 24 مليون مواطن فى صحراء حلوان وأكتوبر وبيع الجزيرتين وكورنيش النيل للمستثمرين لإنشاء منتزهات ومشروعات سياحية وأبراج إدارية وجراجات، إلا أن المخطط لم يتضمن أى معلومات عن كيفية نقل السكان وإلى أين؟ والطرق التى ستتبع فى عملية النقل.

يذكر أن وزير الإسكان الأسبق محمد إبراهيم سليمان كان قد اتخذ قرارا فى نهاية عام 2000 بتحويل جزيرتى دهب والوراق إلى أراضى منفعة عامة وإعادة تخطيطهما بدعوى أنها "عشوائية" وأن الدولة لديها خطط "للحفاظ على البيئة وحماية النيل"، وهو ما ووجه بانتقادات واسعة من سكان الجزيرتين البالغ عددهم حوالى 12 ألف نسمة، وتضامن معهم منظمات حقوقية وأحزاب ونشطاء احتجاجاً على عدم الاهتمام بأهالى الجزيرتين الذين استقرت حياتهم فيها منذ سنوات طويلة، والذين وجهوا اتهامات للحكومة بأنها ترغب فى التربح من ورائها وبيعها لمستثمرين عرب وأجانب، الأمر الذى أدى إلى تراجع الحكومة عن خطتها فى الجزيرة، حيث صدر حكم قضائى يمنع انتزاع الأراضى من أهلها.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة