وزارة البترول تطرح المناقصة العالمية الثانية للذهب

الأحد، 28 يونيو 2009 04:19 م
وزارة البترول تطرح المناقصة العالمية الثانية للذهب وزير البترول
كتبت نجلاء كمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طرحت وزارة البترول ممثلة فى هيئة الثروة المعدنية، المزايدة العالمية الثانية للذهب الأسبوع الماضى بالصحراء الشرقية بنظام اقتسام الإنتاج.

وأكدت مصادر بهيئة الثروة المعدنية إقبال المستثمرين من العديد من الدول للدخول فى المزايدة، حيث تقدم حتى الآن 5 شركات من أستراليا وقبرص وعدد من الشركات العربية الأخرى، لافتاً إلى أن موعد الإقفال قرر تحديده بـ 7 من أكتوبر القادم، وسيتم فض المظاريف فور موعد الإقفال للإعلان عن الشركة الفائزة.

وكانت وزارة البترول أعلنت عن المزايدة الأولى للذهب عام 2006 من خلال طرح 8 مناطق امتياز بحجم إنفاق بلغ نحو 34 مليون دولار خلال سنوات البحث فقط ولمدة 3 سنوات استكشافية، كما حصلت شركة "أل ثانى الإماراتية" شركة دبى للتعدين على منطقتين للذهب.

وأشارت المصادر إلى إقبال العديد من الشركات العالمية للدخول فى المزايدات التى تطرحها وزارة البترول، خاصة الذهب، نظرا لارتفاع أسعاره المتتالية رغم حالة الكساد العالمى التى تشهدها الأسواق جراء الأزمة المالية العالمية، حيث يصل سعره إلى 940 دولاراً للأوقية الواحدة.

ومن أبرز المناجم فى مصر منجم السكرى للذهب، والذى بلغ حجم الاحتياطى به 13 مليون أوقية، ويقع فى منطقة جبل السكرى على مسافة ‏30‏ كيلو متراً جنوب مدينة مرسى علم بالصحراء الشرقية‏،‏ وتستغل المنجم شركة مشتركة بين الهيئة المصرية للثروة المعدنية والشركة الفرعونية لمناجم الذهب الأسترالية باستثمارات تقدر بـ ‏310‏ مليون دولار.

ومنجم حمش وتقوم باستغلاله شركة "حمش مصر" لمناجم الذهب وتعمل فى منطقة امتيازها بالصحراء الشرقية على بعد 160 كيلو متراً جنوب غرب مدينة مرسى علم، ‏ونجحت الشركة فى إنتاج أول سبيكة تجريبية فى أبريل الماضيى2007‏، وهى أول سبيكة تنتج من منجم مصرى بعد توقف ‏50‏ عاماً‏،‏ وفى شهر نوفمبر 2008 قامت بإنتاج أول سبيكة وزنها 6.5 كجم.

وشركة جبسلاند الأسترالية للذهب،‏ وتقوم هذه الشركة بأعمال استكشاف الذهب فى وادى العلاقى جنوب شرق أسوان، ومازالت فى مرحلة الاستكشاف‏، ‏بالإضافة إلى عدد من المناطق الأخرى، حيث كانت الهيئة المصرية للثروة المعدنية عرضت ‏9‏ مناطق للبحث والاستغلال الذهب والمعادن المصاحبة فى الصحراء الشرقية والغربية، وتم ترسية ثمانى مناطق على شركات من جنسيات مختلفة، ومن المتوقع أن تقود هذه الاتفاقيات إلى اكتشافات جديدة للذهب‏.‏

وأكد الجيولوجى سامى الراجحى رئيس شركة سانتامين الأسترالية للذهب وجود احتياطيات كبيرة فى منجم السكرى بالصحراء الشرقية يقدر بحوالى 13 مليون أوقية ذهب، وأنه من المتوقع بدء إنتاج المنجم فى يونيو 2009 بمعدل 250 ألف أوقية خلال السنة الأولى من المنجم السطحى.

وقال الراجحى فى تصريحات له أن هناك طبقات من الصخور تحتوى على تركيزات عالية من الذهب سيتم استخراجه عن طريق الإنفاق بمعدل 350 ألف أوقية ليصل الإنتاج الكلى السنوى من المنجم بعد عامين من بدء الإنتاج إلى 600 ألف أوقية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة