وزير الزراعة: تحقيق الأمن الغذائى يرتبط بوفرة المياه

الإثنين، 24 يونيو 2013 02:04 م
وزير الزراعة: تحقيق الأمن الغذائى يرتبط بوفرة المياه الدكتور أحمد الجيزاوى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أحمد الجيزاوى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن المنافسة على المياه أصبحت كبيرة لافتا إلى أن تكلفة إنتاج الغذاء لتحقيق الأمن الغذائى المصرى باهظة، مما يشكل ضغطا على الموارد المائية المصرية فى ظل محدودية هذه الموارد.

وأضاف الجيزاوى فى كلمته أمام مؤتمر الأمن الغذائى الذى نظمته الوزارة بالتنسيق مع المركز الدولى للزراعة فى المناطق الجافة "إيكاردا" ومنظمة الأغذية والزراعة "الفاو" أن الاقتراب من تحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الإستراتيجية يعتمد على محورين الأول يتعلق بزيادة الإنتاج الكلى من المحاصيل الإستراتيجية وخاصة القمح والذرة، وباقى محاصيل الحبوب، والثانى يرتبط بالتوسع الرأسى باستخدام التقنيات الحديثة واستنباط سلالات جديدة من المحاصيل الإستراتيجية الأكثر تحملا للجفاف وأقل استهلاكا للمياه ولديها القدرة على التأقلم المناخية الصعبة.

وشدد الجيزاوى على أن الحكومة تقوم حاليا بتنفيذ برامج لتقليل فواقد المياه وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعى وزيادة العائد من وحدة المياه، والاقتراب من تحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الزراعية الرئيسية.

ومن جانبه قال الدكتور حسين الحاج حسن وزير الزراعة اللبنانى فى كلمته أمام المؤتمر: "للأسف كثير من الدول التى تطالبنا بإلغاء سياسات الدعم وخاصة التى يتم تقديمها لصغار المزارعين هم أكثرها تقديما للدعم فى بلدانهم، ومن يتحدثون عن ضرورة تطبيق اقتصاد السوق فى بلادنا العربية هم من لا يطبقونه ولا يدركون الآثار الاجتماعية لتحرير الاقتصاد على صغار المزارعين.

وتساءل الوزير اللبنانى: "كيف ينافس صاحب الحيازات الصغير كبار المستثمرين الذين يمتلكون أحدث التقنيات الحديثة"، مضيفا أن الأمن الغذائى ليس مسئولية الفقراء، ولكنه مسئولية الدولة، لأن العالم تسيطر عليه سياسات تحول "القوى" إلى أكثر قوة والفقير أكثر فقرا.

وقال الحاج إن السياسات الدولية تساعد الشركات العالمية على أن تفرض أسعارها على المنطقة والعالم ويصبح الترويج للطاقة الحيوية أهم من الأمن الغذائى، ويتحول ذلك لخدمة الأغنياء وليس الفقراء.

ومن جانبه قال الدكتور حمو العمرانى الخبير الدولى فى مركز الأبحاث الزراعية الكندى أن نجاح الأنظمة يرتبط بقدرتها على تحقيق الأمن الغذائى والمائى أن نجاح الأنظمة العربية يرتبط بقدرتها على تحقيق الأمن الغذائى والمائى وفشلها فى تحقيق هذه الأهداف هو فشلها فى تحقيق هذه السياسات.

وقال العمرانى نحتاج إلى جيل جديد من العلماء يفكرون بطريقة شاملة ومتكاملة لحل مشكلة الأمن الغذائى والمائى، مطالبا الحكومات العربية أن يتحدثوا مع العلماء بدلا من أن يتحدثوا مع أنفسهم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة