تقرير: سنودين فى طريقه من هونج كونج لموسكو

الأحد، 23 يونيو 2013 05:52 م
تقرير: سنودين فى طريقه من هونج كونج لموسكو ادوارد سنودين
موسكو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت تقارير صحفية اليوم الأحد النقاب عن أن الموظف السابق بوكالة الأمن القومى الأمريكى إدوارد سنودين (29 عاما) هو الآن فى طريقه من هونج كونج لموسكو متوجها إلى وجهة ثالثة.

ونقلت وكالة أنباء نوفوستى الروسية عن صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست الصينية "أن مسرب البيانات الأمريكى إدوارد سنودين غادر هونج كونج متوجها إلى موسكو على متن رحلة تجارية، لكن موسكو لن تكون وجهته النهائية".

وكانت قد ذكرت فى وقت سابق أن سنودن يمكن أن يطلب اللجوء السياسى فى أيسلندا أو الإكوادور.

ووفقا للصحيفة، فإن سنودين استقل رحلة طيران على متن الطائرة سو 213 التابعة لخطوط إيرو فلوت الجوية، والتى من المقرر أن تهبط فى مطار موسكو الدولى فى 5:15 بالتوقيت المحلى (1.15 بتوقيت جرينتش).

يشار إلى أن سنودين أصبح محل تسليط الضوء الإعلامى منذ بداية يونيو الجارى بعد أن قام بتسريب معلومات صحفية عن وجود برنامج مراقبة واسعة النطاق تنفذه الحكومة الأمريكية، تقوم من خلاله بمراقبة الهواتف والمحادثات الإلكترونية لملايين الأمريكيين.

وقال مصدر مقرب من شركة ايروفلوت إن سنودن سوف يطير بعد ذلك عبر موسكو إلى كوبا، موضحا أنه سيتخذ موسكو كمحطة ترانزيت قبل توجهه إلى كوبا.

ونقلت وكالة أنباء ايتار تاس الروسية عن مسئول بايروفلوت لم تذكر اسمه قوله إن سنودن سوف يطير من موسكو إلى كوبا يوم الاثنين ثم يواصل رحلته إلى فنزويلا.

وكانت حكومة هونج كونج قد أعلنت بعد ظهر اليوم الأحد أنها سمحت برحيل سنودن من أراضيها.

وقال بيان للحكومة إن هونج كونج قد أبلغت الولايات المتحدة بمغادرة سنودن. ويعتبر رحيل سنودن من هونج كونج، التى انتقل إليها من الولايات المتحدة قبل تسريب وثائق سرية حول برامج المراقبة الولايات المتحدة بمثابة نكسة بالنسبة للولايات المتحدة التى تضغط على هونج كونج لتسليمه إلى المسئولين عن إنفاذ القانون الأمريكيين.

وذكرت حكومة هونج كونج اليوم الأحد فى أول بيان مفصل لها حول سنودن أن الولايات المتحدة قد قدمت طلبا قانونيا بمذكرة توقيف مؤقت ضد سنودن، لكنها أفادت بأن حكومة هونج كونج خلصت إلى أن الطلب "لم يمتثل امتثالا تاما للمتطلبات القانونية بموجب قانون هونج كونج".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة