تفاؤل صينى أوروبى بعد المحادثات بشأن ألواح الطاقة الشمسية

السبت، 22 يونيو 2013 05:17 ص
تفاؤل صينى أوروبى بعد المحادثات بشأن ألواح الطاقة الشمسية صورة أرشيفية
بكين (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مسئولون من الصين والاتحاد الأوروبى، إنهم يأملون فى تسوية النزاع بين الجانبين بشأن رسوم الإغراق التى قررتها المفوضية الأوروبية على واردات الاتحاد من ألواح الطاقة الشمسية الصينية بعد المحادثات التى جرت بين الجانبين.

قال كارل دى جوشت المفوض التجارى الأوروبى "الاتحاد الأوروبى يأمل فى حل ودى للنزاع" مضيفا أن الاتحاد يريد "التوصل إلى حل تفاوضى فى أسرع وقت ممكن".

وأضاف أن كلا الجانبين أظهر "حسن النوايا" لحل الموضوع من خلال المفاوضات بشأن أسعار بيع ألواح الطاقة الشمسية الصينية فى أوروبا وأنه يأمل فى الاتفاق على سعر مقبول من الجانبين، لكنه حذر من أن المفاوضات مازالت فى بدايتها.

كان دى جوشت يتحدث بعد ترأسه بالمشاركة مع وزير التجارة الصينى جاو هوشينج الاجتماع السنوى رقم 27 للجنة الاقتصادية والتجارية الصينية الأوروبية.

من ناحيته قال الوزير الصينى إن الجانبين عقدا مشاورات مهمة منذ بداية يونيو الحالى بشأن القرار الأوروبى المثير للجدل بفرض رسوم إغراق على واردات الاتحاد من ألواح الطاقة الشمسية الصينية.

وقد انطلقت المفاوضات بين الخبراء الصينيين والأوروبيين فى وقت سابق من الأسبوع الحالى فى بروكسل ثم انتقلت أمس إلى بكين لتصبح هذه القضية أحد أهم القضايا على جدول أعمال اللجنة الصينية الأوروبية.

وقال شين دانيانج، المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية فى وقت سابق أن الجانبين يحاولان إيجاد حل للنزاعات التجارية بين الجانبين خلال المحادثات.
كانت المفوضية الأوروبية قد قررت فرض رسوم الإغراق على ألواح الطاقة الشمسية الصينية بنسبة 11.8% اعتبارا من السادس من الشهر الجارى على أن يتم رفعه إلى 47.6% فى السادس من أغسطس ما لم يتم التوصل إلى "حل" مع المسئولين الصينيين.

وردت الصين بإعلان اعتزامها فرض رسوم إغراق على وارداتها من الخمور الأوروبية حيث سيكون المتضرر الأساسى من القرار فرنسا وأسبانيا وإيطاليا وهى من أبرز الدول المؤيدة لرسوم الإغراق الأوروبية على ألواح الطاقة الشمسية الصينية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة