صدور "خبر الهواجس" عن سلسلة كتاب المواهب بالأعلى للثقافة

السبت، 22 يونيو 2013 02:23 ص
صدور "خبر الهواجس" عن سلسلة كتاب المواهب بالأعلى للثقافة غلاف الكتاب
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر العدد الخامس من كتاب المواهب، عن الإدارة العامة للشئون الأدبية بالمجلس الأعلى للثقافة، برئاسة تحرير الكاتب الروائى خليل الجيزاوى.

العدد الخامس عبارة عن ديوان شعر بعنوان "خبز الهواجس" للشاعر ياسر الششتاوى، وجاء الكتاب فى 124 صفحة، ولوحة الغلاف للفنان مدحت عرابى، وعلى الغلاف الأخير كتب الناقد الكبير د. يوسف نوفل أستاذ النقد الأدبى بكلية البنات جامعة عين شمس قائلا:

"ديوان لشاعر واعد يملك من الموهبة الشعرية، ومن الأدوات الفنية ما يجعله جديرًا بصفة الشاعر المتمكن، والمبدع الصادق فى إبداعه، المخْلص له، على نحو يبشّر باحتلاله منزلة فنية مرموقة فى عالم الشعر فى قابل الأيام بما يقدّمه الديوان من تماسك نصّى، وبناء فنّـى جيد.

وواضح أنّ للشاعر لغته الشعرية الخاصة به المتّسمة بالجرأة والثقة، فى مستوى جعله مقْدامًا فى مجال المغامرة التعبيرية، والمغامرة التصويرية والتخيلية، ثابت الخطوة فى نحته اللغة، وسعْيه للمعنى، وتحليقه بالصورة الشعرية، حيث لا يقتصر فى تجلّـياته الفنية على السلامة والجمال الفنيين فحسب، بل يتجاوز ذلك القدر الفنى المقبول والمناسب إلى ما وراءه وفوقه من إجادة لغوية سارعتْ إلى عنوان الديوان بدلالاته الهامشية والمجازية والرمزية، بجمْعه بين المحسوس فى "خبْز"، والمعنوى الشعورى فى "الهواجس"، بما تعنيه المفارقة بين ما هو محسوس ومعنوى، من ناحية، وما هو مفرد وجمْع، من ناحية أخرى، واستمرّتْ مع ابتكار التراكيب فى أبنيتها اللغوية، والتصوير فى أبنيته وقصوره المشيّدة فى عالم التخييل.

الجدير بالذكر أن سلسلة كتاب المواهب توقفت عن الصدور منذ أكثر من 20 عشرين عامًا، ونجح الكاتب الروائى خليل الجيزاوى مدير عام الإدارة العامة للشئون الأدبية بالمجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة فى إعادة إصدارها مرة أخرى، والسلسلة تُعنى بشباب أدباء مصر فى الرواية والقصة القصيرة والشعر تحت سن الـ35 عامًا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة