استطلاع: 64% من العرب لا يخشون الحكم الإسلامى

الخميس، 20 يونيو 2013 04:03 م
استطلاع: 64% من العرب لا يخشون الحكم الإسلامى الرئيس محمد مرسى
(د.ب.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أظهر استطلاع رأى عربى، أن 64 % من المستطلع آراؤهم ليست لديهم مخاوف "على الإطلاق" من زيادة قوة الإسلاميين وتضاعف نفوذهم وصعودهم للسلطة، وقال منتدى البدائل العربى بالقاهرة ، فى مؤتمر صحفى اليوم الخميس، إن "استطلاع المؤشر العربى" الذى أجرى فى 14 بلدا عربيا خلال الفترة من يوليو 2012 إلى مارس 2013 أظهر أن 64 % من العينة لا مخاوف لديهم "على الإطلاق" من زيادة قوة الإسلاميين وتضاعف نفوذهم وصعودهم للسلطة إلا أن 16% لديهم العديد من المخاوف و20 % لديهم بعض المخاوف.

وشملت عينة الاستطلاع الذى أجراه المركز العربى للأبحاث ودراسات السياسات الذى يديره المفكر الفلسطينى عزمى بشارة مواطنين في موريتانيا والمغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر والسودان وفلسطين ولبنان والأردن والعراق والسعودية واليمن والكويت.

وأجرى الاستطلاع بمقابلة 21350 شخصا بالتعاون مع مراكز وفرق بحثية فى البلدان المستطلعة من خلال مقابلات شخصية ضمن عينات ممثلة لتلك البلدان التى يعادل مجموع سكانها 89 % من عدد السكان الإجمالي لمجتمعات المنطقة العربية.

وتخوفت عينة الاستطلاع من قيام التيار الإسلامي بعد وصوله إلى سدة الحكم باستخدام الدين لفرض قيود على الحريات الشخصية والثقافية والإبداعية فضلا عن احتكار تفسير الدين ومحاباة التيارات اليمينية الموالية لها على حساب التيارات السياسية التي تخالفها الرأى.

وأظهرت نتائج المؤشر العربى، تقييما إيجابيا للثورات العربية من جانب أكثرية الرأى العام العربى، حيث اعتبر 61 % من عينة الاستطلاع، أن الثورات العربية أحدثت تطورا إيجابيا مقابل 22 % عبروا عن تقييم سلبى فى حين أفاد 68 % تأييدهم النظام الديمقراطي مقابل 18 % عارضوه.

وانحازت عينة الاستطلاع لتأييد الثورة السورية، حيث أيد 77 % تنحى الرئيس بشار الأسد عن السلطة كما أيد 66 % تغيير نظام الحكم السورى بوصفه أفضل حل للأزمة السورية مقابل 10% أيدوا عملية سياسية سلمية في مقابل 3 %فقط أيدوا القضاء على الثورة السورية.

وعلى صعيد الأمن القومى العربى اعتبر 73 % من عينة الاستطلاع أن إسرائيل والولايات المتحدة هما الأكثر تهديدا للأمن القومي العربي بينما اعتبر 6 % إيران هي الدولة الأكثر تهديدا لأمن الوطن العربى ورفض 87 % أن تعترف بلدانهم بإسرائيل كما عارض 84 بالمئة اتفاقيات السلام الموقعة بينها وبين أطراف عربية.

وبالنسبة إلى الدول الأكثر تهديدا لأمن بلدان عينة الاستطلاع أفاد 36 % أن إسرائيل هى الأكثر تهديدا لأمن بلدانهم وأفاد 11 % بأن الولايات المتحدة هى التهديد الأكبر بينما اعتبر 12 % أن إيران هي المصدر الأكثر تهديدا لأمن بلدانهم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة