طوارئ بالمحافظات لمواجهة مرض الحمى القلاعية

الأربعاء، 24 يونيو 2009 07:53 م
طوارئ بالمحافظات لمواجهة مرض الحمى القلاعية استعدادات مكثفة لمواجهة مرض الحمى القلاعية فى محافظات مصر
كتب محمد فرج وحسن عبد الغفار ومعتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور ناجى نصيف عبد الملك، وكيل وزارة الطب البيطرى ببورسعيد، أن لجنة هيئة الخدمات البيطرية بمديرية الطب البيطرى، قامت اليوم بزيارة مفاجئة لحظائر "القابوطى الجديدة"، وقرى بحر البقر جنوب المحافظة لسحب عينات دم من الحيوانات بهذه الحظائر، والتى سبق تحصينها والكشف الدورى عليها للتأكد من خلوها من مرض الحمى القلاعية، ومعرفة نتائج الفحوصات والتحصينات التى أجرتها المديرية فى فترات سابقة.

وأشار عبد الملك أنه رغم تحصين بعض الحيوانات، لكن ذلك لا يمنع المرض من الانتقال إليها، نتيجة دخول حيوانات من المحافظات الأخرى تكون حاملة للمرض، مؤكداً أن برامج التحصين ضد الحمى القلاعية مستمرة بشكل دورى لحماية الثروة الحيوانية، بالإضافة إلى تحصين الحيوانات ضد الأمراض الوبائية الأخرى كحمى الوادى المتصدع والتهاب الجلدى العقدى، من خلال التحصين على مدار السنة.

كما أكد مصدر مطلع أن ظهور الحمى القلاعية فى المحافظات الأخرى يرجع إلى عدم توفير اللقاحات التى تستخدمها الهيئة، نظرا للعجز الشديد فى توفير لقاح الحمى القلاعية رغم سعيها لمحاولة السيطرة عليه للحفاظ على الثروة الحيوانية التى وصفه المصدر مثل شلل الأطفال.

وفى المنيا، أعلنت مديرية الطب البيطرى بالمحافظة حالة الطوارئ تحسبا لظهور أى أمراض وبائية، خاصة مرض الحمى القلاعية للمواشى بعد انتشاره بين الأبقار والجاموس بمحافظة الفيوم. وأعلن الدكتور محمد مصطفى مدير الطب البيطرى، أنه تم خلال الفترة 1/1/2009 وحتى 13 مايو الماضى تطعيم 346989 ما بين أبقار وجاموس، نافياً وجود الحمى القلاعية بمحافظة المنيا.

أما دمياط، فأكد د. إبراهيم جاد مدير عام الطب البيطرى بالمحافظة، أنه لا يوجد أى حالات حمى قلاعية فى دمياط، مشيراً إلى أنه تم أخذ عينات عشوائية من المزارع الحيوانية بدمياط وتحليلها، وجاءت النتائج جميعها سلبية.

كما أشار جاد أن المديرية ملتزمة بخطة الوزارة فى التحصين الدورى مرتين كل عام، وأنه تم وضع خطة مرور على جميع المزارع، ومتابعتها، وأخذ عينات لتحليلها، كما تم إعداد فريق لتلقى أى شكاوى من الفلاحين وأصحاب المزارع.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة