الثروة الداجنة: توقعات بارتفاع أسعار دواجن الفقراء بنسبة ٢٠٪

الأحد، 16 يونيو 2013 06:07 ص
الثروة الداجنة: توقعات بارتفاع أسعار دواجن الفقراء بنسبة ٢٠٪ صورة أرشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة تجارة القاهرة ، إن الدواجن هى اللحوم البيضاء الأكثر إقبالا للمواطن البسيط خلال فترة أزمات ارتفاع الأسعار للحوم الحية الحيوانية والأسماك، لافتا إلى أن الفترة الحالية أسعارها مستقرة لزيادة معدلات الإنتاج إلا أنه مع دخول شهر رمضان من المتوقع أن ترتفع بنسبة ٢٠٪ .

وأضاف السيد فى تصريح خاص لـ "اليوم السابع"، أن الدواجن البيضاء هى أكثر الأنواع إقبالا للفقراء، مفسرا أن الدجاجة الواحدة يقسم كل جزء فيها ويباع منفصل لمن يرغب من معدومى الدخل خلال فترات الأزمات وارتفاع الأسعار التى لا يستطيع فيها المواطن شراء الدجاجة الواحدة.

وتابع ، قائلا إنها تقسم إلى أوراك من الدواجن ويباع الكيلو منها حاليا ب ١٨ـ جنيها إلا أنه دائماً ما يلحق به ما يسمى دهن الدجاجة، إلا أن هناك نوعية أخرى تسمى الأوراك السوبر ويباع الكيلو منها ب ٢٠ جنيها، والتى لا تلحق بأية دهون أو بقايا أخرى.

كما أضاف أن هناك نوعية أخرى وهى أجنحة الدجاجة ويباع الكيلو منها ب ١٢ جنيها، وهناك إقبال عليها أيضا، كما لفت إلى أن هناك نوعية أخرى تسمى الفراخ الشاورما وتباع ب ٣٤ جنيها للكيلو، ويتم إعدادها من خلال تصفية الدجاج الأبيض من العظام تماماً، وتعد أكثر الأنواع ارتفاعا نظرا لأنها تباع للمحال التجارية والمطاعم التى تعد الـ ساندوتشات الشاورما وغيرها.

كما أوضح أن هناك نوعية أخرى تسمى الدبوس، ويباع الكيلو منها ب ٢٢ جنيها، والتى يقوم بشرائها عدد كبير من المواطنين الراغبين فى تناول جزء واحد من الدجاجة ولعدد كبير من أفراد الأسرة الواحدة.

وتابع السيد، أن تربية الدواجن فى مصر تعتمد نسبة الدواجن البيضاء فيها الأكبر بين مزارع الدواجن والتى تصل بمتوسط ٧٠٪ منها ، نظرا لانخفاض أسعارها عن البلدى، إضافة إلى تلبية احتياجات كافة الفئات من الفقراء والغير قادرين على ارتفاع الأسعار، لافتا إلى أن سعر الدجاجة البيضاء تباع ب ١٩ جنيها للكيلو كاملة وغير مقسمة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة