الشرطة العراقية تحبط هجوما بقنابل على حقل نفطى فى شمال البلاد

الإثنين، 10 يونيو 2013 04:05 م
الشرطة العراقية تحبط هجوما بقنابل على حقل نفطى فى شمال البلاد صورة أرشيفية
كركوك (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت مصادر أمنية ونفطية، إن الشرطة العراقية نزعت فتيل قنابل زرعت قرب بئرى نفط فى محيط مدينة كركوك بشمال البلاد اليوم الاثنين، مضيفة أن الصادرات المتجهة إلى ميناء جيهان فى تركيا لم تتأثر.

وقال مسئولون فى شركة نفط الشمال التى تديرها الدولة، إن القنابل اكتشفت قرب بئرين تنتجان الخام من حقل بأى حسن الذى يضخ فى الوقت الراهن حوالى 150 ألف برميل يوميا.

وقال مسئول فى شرطة النفط، إن الحراس لاحظوا فى حقل باى حسن النفطى عبوة غريبة متصلة بأسلاك كهربائية قرب إحدى أبار النفط واستدعى خبراء المفرقعات فى الشرطة الذين اكتشفوا قنبلتين آخريين بجوار بئر أخرى.

ولم تعلن أى جماعة المسؤولية لكن عدة فصائل مسلحة تنشط فى كركوك كما يشن مسلحون إسلاميون مرتبطون بتنظيم القاعدة هجمات متكررة على قوات الأمن والمنشآت النفطية فى محاولة لتقويض الحكومة التى يقودها الشيعة.

وكثف المتشددون فى الآونة الأخيرة الهجمات على أنابيب تصدير النفط فى الشمال فى مؤشر على التحديات التى يواجهها العراق فى حماية منشآت البنية التحتية النفطية فى الوقت الذى يعيد فيه بناء صناعة سحقتها سنوات من الحرب والعقوبات.

وتوقف تدفق النفط الخام من العراق إلى تركيا عبر خط أنابيب كركوك-جيهان فى مايو بسبب الهجمات المتكررة وأحبط العراق فى الآونة الأخيرة مؤامرة لتنظيم القاعدة لتفجير منشأة نفطية فى بغداد.

وبلغ العنف ذروته منذ بداية العام، بعد أن كثف تنظيم دولة العراق الإسلامية وهو الجناح المحلى لتنظيم القاعدة وغيره من المسلحين الإسلاميين السنة الهجمات فى محاولة لإذكاء الصراع الطائفى على نطاق واسع.

ويصدر معظم النفط العراقى من ميناء البصرة الجنوبى لكن ما يقل قليلا عن 400 ألف برميل يوميا- وهو ما يوازى ربع إجمالى الصادرات- يضخ عبر خط أنابيب كركوك إلى ميناء جيهان التركى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة