طرد ابن زعيم حرب شيشانى إلى روسيا

السبت، 20 يونيو 2009 02:09 م
طرد ابن زعيم حرب شيشانى إلى روسيا طرد ابن زعيم حرب شيشانى إلى روسيا
موسكو(أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طردت السلطات المصرية أمس الجمعة طالبين شيشانيين أحدهما ابن أحد زعماء الحرب إلى روسيا وفى موسكو، دقت منظمة ميموريال الروسية للدفاع عن حقوق الإنسان ناقوس الخطر، وقالت إن مشكود عبد اللاييف ابن زعيم الحرب سفيان عبد اللاييف وزميله أحمد عظيموف أرسلا الجمعة إلى موسكو على متن طائرة لكن اللجنة التى كانت ستستقبلهما لم ترهما بين المسافرين الذين خرجوا من المطار. وأضافت أن "مصيرهما لا يزال مجهولا بعد أربع ساعات على هبوط الطائرة".

وأوضحت أن "أجهزة الجمارك قالت للجنة الاستقبال إن هذين الشخصين لم يعتقلا، لكن ثمة أسباب كثيرة تحمل على الاعتقاد بأن عبد اللاييف قد اعتقل".


وكان من المقرر طرد عبد اللاييف ورفيقه يوم الخميس الماضى مع أربعة طلاب شيشان، لكن فريق الشرطة الذى اقتادهم تأخر فى الوصول إلى المطار بسبب الازدحام فى الشوارع وأقلعت الطائرة قبل وصولهم. وأعلنت منظمة العفو الدولية الخميس أن الطلاب الستة لا سيما ابن الزعيم المتمرد قد يتعرضون فى حال ترحيلهم إلى التعذيب وسوء المعاملة.

وكان المطرودون الستة ضمن مجموعة من عشرة أجانب أوقفوا فى 27 مايو أثناء عملية مداهمة فى جامعة الأزهر الإسلامية فى القاهرة للاشتباه فى انتمائهم لخلية موالية للقاعدة مسئولة على اعتداء أسفر عن سقوط قتيل فى 22 فبراير فى القاهرة.
وقالت منظمة العفو، إن مشكود عبد اللاييف الطالب فى الأزهر منذ 2006 احتجز فى مكان سرى منذ توقيفه.
وأعلن الطلاب الستة أنهم يمتعون بوضع اللاجئ فى أذربيجان، لكن السلطات المصرية أصرت على إعادتهم إلى روسيا.
وشهدت جمهورية الشيشان القوقازية الروسية حربين مع موسكو بعد انهيار الاتحاد الأوروبى سنة 1991. واستعادت البلاد استقرارا نسبيا خلال السنوات الأخيرة تحت قيادة الرئيس الموالى للروس رمضان قديروف.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة