المشاركون فى اجتماع الرئيس حول أزمة سد النهضة: تفاجأنا بأن الحوار مذاع على الهواء..نور: لم نكن نعلم وكان أفضل ألاّ يذاع حتى لا يعلم عنه الطرف الأثيوبى..رئيس العمل: اكتشفت أنى أطالب بحجب لقاء مذاع

الإثنين، 03 يونيو 2013 10:32 م
المشاركون فى اجتماع الرئيس حول أزمة سد النهضة: تفاجأنا بأن الحوار مذاع على الهواء..نور: لم نكن نعلم وكان أفضل ألاّ يذاع حتى لا يعلم عنه الطرف الأثيوبى..رئيس العمل: اكتشفت أنى أطالب بحجب لقاء مذاع اجتماع القوى السياسية مع الرئيس
كتب مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن عدد من المشاركين فى حوار الرئيس مرسى مع القوى السياسية حول أزمة تحويل مجرى النيل الأزرق، واستكمال بناء السد الأثيوبى المعروف بسد النهضة، عن تعجبهم واندهاشهم، من إذاعة جلسة الحوار على الهواء، بالرغم من خطورة الملف الذى يدار حوله النقاش، وضروه ألا يعلم الطرف الأثيوبى بالاقتراحات التى تناقش من جانب الطرف المصرى.

ومن جانبه قال الدكتور أيمن نور، زعيم حزب غد الثورة، إن الحضور فى اجتماع الرئيس، اليوم، والذى كان بخصوص أزمة مياه النيل وسد أثيوبيا، لم يكونوا على علم بأن الحوار مذاع على الهواء مباشرة، لافتا إلى أن هذا الأمر أثار دهشته بعدما علم، لأنه من المفترض أن الحديث حول الأزمة لا يجب أن يعلمها الطرف الآخر منها.

وأضاف نور، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه مندهش جدا من هذا القرار الغريب، الذى اتخذته مؤسسة الرئاسة، لأن هذا الحوار من المفترض أنه شأن وأمر حساس، والاجتماع يشمل اقتراحات لأزمة تتعلق بالأمن القومى، مشددا على أنه كان يتحدث على أساس أن الاجتماع ليس مذاع على الهواء، إلا أنه تفاجأ عقب انتهاء الحوار بأنه كان مذاعا.

وبدوره أكد مجدى أحمد حسين، رئيس حزب العمل الجديد، أن المشاركون فى اجتماع رئاسة الجمهورية، اليوم، حول أزمة سد النهضة، لم يكن لديهم علم بإذاعة الحوار على الهواء، مباشرة، لافتا أنه كان من الأولى أن تعلم الرئاسة الحضور بأن الحوار مذاع، حتى يدركوا هذا فى حديثهم.

وأضاف حسين، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هذا الخطأ كان يدفعه نية طيبة، وهى الشفافية ومشاركة الشعب فيما يجرى، إلا أنها لم تأتِ فى محلها، حيث أخطأ البعض فى حق الآخرين، دون وعى منهم أن الحوار مذاع على الهواء مباشرة.

وأشار رئيس حزب العمل الجديد، إلى أنه كان من الأفضل إلا يذاع اللقاء، وأنه اقترح ذلك، بأن يكون اللقاء فى سرية عن الإعلام، لكنى اكتشفت أننا كنا على الهواء، مؤكدا على أن سرية هذا الحوار كانت الفائدة منها حتى لا يعلم الطرف الأثيوبى فيما نفكر من أجل مواجهة هذه الأزمة.

وناشد حسين، بضرورة عدم التركيز على هذا الخطأ لأن المصلحة الوطنية تقتضى التركيز مع المشكلة الأصلية، وهى مشكلة استكمال بناء سد النهضة والآثار المترتبة على مصر.

فيما قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن إذاعة اجتماع الرئاسة بشأن أزمة مياه نهر النيل، وبناء سد النهضة، على الهواء مباشرة، لا يؤثر فى شىء، لافتا إلى أن الكلام الذى يقال فى الغرف المغلقة هو نفسه الكلام الذى يقال فى العلن.

وأضاف السادات، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه بالرغم من عدم علمه بأن الحوار كان مذاعا على الهواء، إلا أن إذاعة حوار الرئاسة مع القوى السياسية حول أزمة سد النهضة ربما يحمل رسالة إلى الشعب المصرى، الهدف منها المصارحة والشفافية، وكذلك رسالة للطرف الآخر لكى يعلم أن المصريين بدأوا فى التجهيز لمواجهة الأزمة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة