كوريا الجنوبية تجدد التزامها تجاه تخصيب اليورانيوم فى المحادثات مع أمريكا

الإثنين، 03 يونيو 2013 02:50 م
كوريا الجنوبية تجدد التزامها تجاه تخصيب اليورانيوم فى المحادثات مع أمريكا تخصيب اليورانيوم - أرشيفية
سول (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جدد كبير المفاوضين الكوريين الجنوبيين السفير الكورى بارك روه بيونج "التزامه الصارم" بشأن تخصيب اليورانيوم وإعادة معالجة الوقود النووى للبرنامج المدنى للطاقة النووية.

جاء ذلك فى المفاوضات التى بدأت اليوم وتجمع بينه وتوماس كاونترمان مساعد وزير الخارجية للأمن الدولى والحد من أسلحة الدمار الشامل وتستمر لمدة يومين، بهدف تعديل الاتفاقية النووية.

ونقلت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية عن بارك قوله ل-كاونترمان " إنه لدينا التزام صارم بتحقيق تقدم فى تعديل اتفاقنا، واعتقد بأنه لدينا أرضية مشتركة لتحقيق التقدم، مضيفا بأن كوريا الجنوبية مهتمة بالمفاوضات لأن الاتفاقية هى هدف مشترك للشراكة إلى جانب تقدمنا المستقبلى.

وأضاف بارك "بأن العلاقة بين كوريا والولايات المتحدة الأمريكية توصف بأنها حجر الزاوية فى السلام والاستقرار فى آسيا والباسيفك"، معربا عن أمله فى أن ينعكس هذا الدور فى تعديل اتفاقيتنا".

من جانبه، قال كاونترمان إن العلاقات بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واسعة وعميقة وظلت دائما ناجحة"، مضيفا "ونحن نلتزم بإيجاد حلول من الناحيتين التقنية والاقتصادية، الأمر الذى من شأنه أن يعزز العلاقات".

يذكر أن الاتفاقية التى تم تعديلها عام 1974، تمنع سول من إعادة معالجة الوقود النووى المستنفذ بكونه يمكن أن يتحول إلى البلوتونيوم الذى يمكن استغلاله لصناعة القنابل النووية.

وظلت تطلب سول من واشنطن السماح لها باستخدام تقنية تخصيب اليورانيوم وإعادة معالجة الوقود المستنفذ، غير أن واشنطن ظلت مترددة فى الموافقة على الطلب، بسبب المخاوف من انتشار أسلحة الدمار الشامل، وعقب أكثر من عامين من المفاوضات، فشلت الأولى فى الحصول على الموافقة الأمريكية على تخصيب اليورانيوم ومعالجة الوقود النووى المستنفذ فى المفاوضات، وبدلا من ذلك اتفقت الحليفتان فى أواخر أبريل على تمديد الاتفاقية حتى مارس 2016.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة