3جنيهات ارتفاع بأسعار البلح و40% لـ"اللوز" و٣٠٪ لقمر الدين

الإثنين، 03 يونيو 2013 07:13 ص
3جنيهات ارتفاع بأسعار البلح و40% لـ"اللوز" و٣٠٪ لقمر الدين ياميش رمضان
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال عمرو عصفور نائب رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة تجارة القاهرة وأحد مستوردى الياميش، إنه من المقرر بدء عرض الياميش بالسوق المحلى الأول من شهر شعبان، وأن الفترة الحالية تشهد انتقال السلع من تجار الجملة إلى تجار التجزئة استعدادا للعرض.

وأضاف عصفور، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن البلح المعروض فى السوق المحلى لشهر رمضان الحالى، هو بلح العام الماضى لشهر أكتوبر ٢٠١٢، وهو موعد موسم الحصاد، لذا يقوم التجار بتجفيفه وتعبئته للموسم التالى، لافتا إلى أن محصول البلح تراجع بنسبة ٣٠٪ من إنتاجه فى مصر بسبب التقلبات الجوية.

وأشار إلى أن مصر تنتج ٨٠٪ من استهلاكها من البلح سنويا، وارتفعت أسعاره من ٣ إلى ٦ جنيهات للأنواع المنخفضة، ويصل أعلى سعر له إلى ٣٠ جنيها للكيلو، كما لفت إلى أن أسعار البلح المجفف ارتفعت ٢٠٪ من ٧ إلى ٩ جنيهات العام الماضى، ليتراوح من ١٠ إلى ١٢ جنيها للكيلو المعروض من العام الحالى، وتستورده مصر من الإمارات والسعودية والعراق.

وأكد عصفور، أن مصر تستورد ما يقرب من ٨٠ إلى ٨٥٪ من الياميش من الخارج، وتعتبر سلع الياميش من السلع الموسمية، بخلاف السلع الأخرى من المواد الغذائية التى تعد من السلع الأساسية، لافتا إلى أن القراصيا والمشمشية والبلح المجفف لا يستورده التجار إلا قبل شهر رمضان بوقت قصير، لأنها من السلع سريعة التلف لذلك لم يتم تسعيرها حتى الآن، بعكس المكسرات.

وأضاف، أن سعر اللوز العام الحالى شهد ارتفاعا بنسبة ٤٠٪ ليصل سعره إلى ٨٠ جنيها، بعد أن كان يتراوح من ٥٠ إلى ٥٥ جنيها كأقصى سعر له، ويتم استيراده من أمريكا، ولذلك فإن العام الحالى حدث لديها عجز فى مزارع اللوز لديها جعل الإنتاج هو السبب فى ارتفاع أسعاره إضافة إلى ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه.

وأشار عصفور إلى أن مصر تستورد ٩٩٪ من قمر الدين من الخارج، وشهدت أسعاره ارتفاع بنسبة ٣٠٪ بسبب أحداث سوريا والذى نستورده بالكامل من هناك ويتراوح سعره من ١٠ إلى ١٤ جنيها، وعن أسعار البندق استقرت العام الحالى من ٥٠ إلى ٥٨ جنيها للكيلو، معللا أن استقرار أسعاره جاء بسبب استيراده من تركيا التى ارتفعت انتاجيتها منه العام الحالى، كما أن هناك دعما كبيرا للتبادل التجارى بين البلدين دون أزمات.

وأوضح أن أسعار الدولار لم تؤثر على استيراد عين الجمل من الولايات المتحدة وذلك لأن الطلب عليه ليس كثير مثل باقى الأنواع، واستقر العام الحالى من ٨٠ إلى ٨٥ جنيها، كما ارتفع سعر جوز الهند بنسبة ١٠٪ عن العام الماضى ليتراوح من ٢٢ إلى ٢٤ جنيها، بعد أن كان يتراوح من ١٨ إلى ٢٠ جنيها ويستورد من دولتى فيتنام وسيريلانكا، مشيرا إلى أن هناك ٣ أنواع من الزبيب ويستورد من إيران، وهو أفضل الأنواع ويباع ب ٣٧ جنيها للكيلو، والتركى يباع من ٢٥ إلى ٣٠ جنيها، كما يباع النوع الثالث من الزبيب الصينى من ٢٥ إلى ٣٠ جنيها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة