الممرضات بديل الأطباء فى الريف بـ6 أكتوبر

الأربعاء، 17 يونيو 2009 12:42 م
الممرضات بديل الأطباء فى الريف بـ6 أكتوبر د. حاتم الجبلى وزير الصحة - تصوير أحمد إسماعيل
كتب علام عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ظاهرة غريبة من نوعها يتعرض لها سكان الريف فى محافظة 6 أكتوبر، وخاصة داخل الوحدات الصحية التى تعانى من نقص حاد فى الخدمات الطبية والأطباء، مما يجعل هذه الوحدات تعتمد بشكل كبير على الممرضات لتكون البديل للطبيب فى علاج المرضى بعدد كبير من قرى الريف.

من جانبه، حصل اليوم السابع على عدد من الشكاوى من قبل الأهالى فى أنحاء مختلفة من محافظة 6 أكتوبر، تؤكد على تراجع الخدمة الطبية ونقص الأطباء، ومنها ما يتعرض له سكان قرية وردان التابعة لمركز إمبابة، من قيام الممرضات بدور الطبيب فى الوحدة المركزية للقرية، والتى تخدم أهالى القرية والقرى المجاورة.

محمد إسماعيل عطية، أحد مواطنى القرية يقول، "رغم الشكل الجمالى الجيد والتطوير داخل جدران وحوائط الوحدة الصحية، إلا أنها تعانى من إهمال شديد من قبل مديرية الصحة، سواء من خلال عدم توفير الأطباء أو العلاج داخل هذه الوحدة المركزية". ويشتكى أهالى قرية برطس التابعة لمحافظة 6 أكتوبر أيضاً من تعطل المستشفى الموجود بقريتهم، بعد أن حولته مديرية الصحة إلى مستشفى طب أسرة، حيث لم تعاود المستشفى نشاطها منذ ذلك الحين، بعد أن كانت فى السابق تستقبل أغلب الحالات المرضية من القرية والقرى المجاورة.

من جانبه، أكد أحمد يوسف عبد الدايم وكيل لجنة المتابعة بمحافظة 6 أكتوبر، أنه تقدم بطلب إحاطة إلى الدكتور فتحى سعد محافظ 6 أكتوبر، بضرورة عودة المستشفى إلى ما كان عليه من قبل، حيث كان يشتمل على جميع التخصصات الطبية والتى تمت إزالتها بعد قرار تحويله إلى مستشفى طب الأسرة، إلا أن المحافظ لم يفد بأى قرارات أو معلومات فى هذا الصدد حتى الآن. كما طالب عدد كبير من أعضاء محلى 6 أكتوبر، بضرورة الإسراع فى تجهيز مستشفى مبارك المركزى لخدمة سكان محافظة 6 أكتوبر.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة