دعم مستمر لقطاع الطاقة الكهربائية وإنشاء مجتمعات عمرانية جديدة..

الصندوق الكويتى للتنمية ينهض بالمشروعات التنموية المصرية

الإثنين، 03 يونيو 2013 12:21 م
الصندوق الكويتى للتنمية ينهض بالمشروعات التنموية المصرية قنديل والمدير العام للصندوق الكويتى للتنمية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعاون كبير فى مجالى الطاقة والكهرباء بهدف تلبية احتياجات الشعب المصرى الشقيق من الطاقة وجهد مستمر يبذله الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية، والذى يواصل فى الفترة المقبلة العمل على تعزيز الشراكة مع الحكومة المصرية والتى استمرت منذ عقود تعود إلى فترة تأسيس الصندوق فى الستينيات، بما يساهم فى دفع جهود التنمية فى مختلف المجالات، وذلك انعكاسا للعلاقات التاريخية والوثيقة بين البلدين الشقيقين استمرارا لعلاقات التعاون فى مجال التنمية.

وفى هذا الإطار، قام المدير العام للصندوق الكويتى السيد عبد الوهاب البدر بترؤس وفد رفيع المستوى مؤخرا إلى مصر، حيث أسفرت الزيارة عن توقيع اتفاقيات تنموية مهمة مع الحكومة المصرية.

فقد تم التوقيع على اتفاقية قرض بمبلغ 60 مليون دولار أمريكى للإسهام فى تمويل مشروع شبكات توزيع الغاز الطبيعى فى محافظتى القاهرة والجيزة «المرحلة الثانية»، كما تم التوقيع على اتفاقية خاصة بترتيبات تنفيذ المشروع بين الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية والشركة المصرية القابضة للغازات.

جدير بالذكر أن الصندوق الكويتى يلعب دورا بارزا فى تطوير وتعزيز قطاع الطاقة وذلك من خلال دعم العديد من مشروعات الطاقة فى مصر ومن بينها المساهمة فى إنشاء محطة كهرباء سيدى كرير البخارية بمبلغ 130 مليون دولار أمريكى ومحطة كهرباء بنها بمبلغ 100 مليون دولار لاستكمال التشغيل بقدرة 750 ميجاوات بنظام الدورة المركبة.

كما قام بدعم مرحلتى إنشاء محطة توليد كهرباء النوبارية جنوب مدينة الإسكندرية الساحلية بمبلغ 140 ألف و800 دولار، وإنشاء محطة كهرباء طلخا بدورة مركبة قدرة 750 بتكلفة تصل إلى 100 مليون دولار قرضا من الصندوق الكويتى للتنمية لتمويل محطة كهرباء فى مصر.. وتقديم 100 مليون دولار أخرى لإنشاء محطة العين السخنة التى تتكون من وحدتين بخاريتين قدرة كل منهما 650 ميجاوات، بالإضافة إلى تمويل محطة كهرباء غرب القاهرة لتوليد الكهرباء بمبلغ 100 مليون دولار، ومحطة توليد كهرباء العطف بمبلغ 100 مليون دولار ومحطة أبو قير الجديدة لتوليد الكهرباء بمبلغ 200 مليون دولار أمريكى ومحطة جنوب حلوان لتوليد الكهرباء بمبلغ 100 مليون دولار أمريكى.

ومن جانبه أشاد رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر المهندس جابر الدسوقى بالتعاون مع الصندوق الكويتى للتنمية والصناديق التنموية العربية فى إنجاز تلك المحطات الكهربائية المهمة، مشيرا إلى أن الهدف من تلك المشروعات تلبية الطلب المتزايد على الطاقة فى مصر بالإضافة إلى إقامة بعض المجتمعات العمرانية الجديدة.

وأوضح الدسوقى أن مساهمة الصندوق الكويتى والشراكات الأخرى ساهمت فى دعم المراحل المختلفة لإنشاء المحطات الكهربائية، واستغلال الأراضى والبنية الأساسية والشبكة الكهربائية المتاحة، مما أدى إلى تنفيذ المحطات الجديدة واختصار زمن التنفيذ، تحقيقا لتطلعات المواطنين.

كما أكد الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والتعاون الدولى المصرى السابق على جهود الصندوق الكويتى فى دعم مشروعات التنمية المصرية مشيرا إلى أن إجمالى محفظة التعاون مع الصندوق الكويتى للتنمية بلغ حوالى 2.2 مليار دولار منذ عام 1964 وحتى عام 2012، وبلغ إجمالى عدد القروض التى حصلت عليها مصر من الصندوق 35 قرضا يصل إجمالى مبالغها حوالى 553.88 مليون دينار (حوالى 2 مليار دولار) لدعم قطاعات حيوية هامة مثل الكهرباء والطاقة والصناعة والنقل والمياه والصرف الصحى والغاز الطبيعى ومشروعات القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة.

وأشار العربى إلى أن برنامج التعاون المقترح مع الصندوق الكويتى للتنمية للأعوام 2013 - 2016 يتضمن تقديم حوالى 200 مليون دولار سنويا من الكويت للحكومة المصرية من خلال تمويل المشروعات التنموية فى قطاع الكهرباء والطاقة وتطوير السكك الحديدية وتوسيع شبكات الغاز الطبيعى.

وبتوقيع هذه الاتفاقيات الأخيرة، يكون الصندوق الكويتى قد قدم لمصر منذ بدء التعاون معه من عام 1964 وحتى الآن 2.2 مليار دولار أمريكى حيث بلغ إجمالى القروض التى حصلت عليها مصر من الصندوق (35) قرضاً بإجمالى 553.88 مليون د.ك، لدعم مختلف قطاعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية مثل الكهرباء والطاقة والصناعة والنقل والمياه والصرف الصحى والغاز الطبيعى ومشروعات القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة.

جدير بالذكر أنه من أبرز المشروعات التى ساهم الصندوق فى تمويلها بمصر مشروع استصلاح 400 ألف فدان شمال سيناء بمبلغ 45 مليون د.ك، مشروع محطة كهرباء سيدى كرير البخارية بمبلغ 38.83 مليون د.ك، مشروع خط الغاز الطبيعى العريش– العقبة بمبلغ 27.99 مليون د.ك.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة