تصاعد أزمة السلع المدعمة بسبب نقص المنتجات.. عجز كميات الأرز بنسبة 50% والزيت 35% والسكر 20%.. و"التموين" تشطب الشركات غير الملتزمة من قائمة التوريدات وتسحب خطاب الضمان بقيمة 500 ألف جنيه

الجمعة، 31 مايو 2013 10:48 ص
تصاعد أزمة السلع المدعمة بسبب نقص المنتجات.. عجز كميات الأرز بنسبة 50% والزيت 35% والسكر 20%.. و"التموين" تشطب الشركات غير الملتزمة من قائمة التوريدات وتسحب خطاب الضمان بقيمة 500 ألف جنيه د. باسم عودة
كب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حالة من الغضب والاستياء لدى بدالى التموين حالياً، نتيجة عدم حصولهم على السلع المدعمة عن شهر مايو الجارى حتى الآن، حيث وصلت نسبة العجز فى الأرز التموينى إلى 50% والزيت 35% والسكر 25%، رغم تصريحات المسئولين فى وزارة التموين بصرف السلع فى مواعيدها المحددة للمواطنين.

ورغم تعهد الدكتور باسم عودة، وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال اجتماعه الأخير مع بدالى التموين، بصرف جميع السلع المدعمة لهم قبل يوم 20 من كل شهر، ليقوموا بدورهم بتسليمها للمواطنين فى مواعيدها المحددة مع نهاية كل شهر، إلا أن أزمة السلع مازالت مستمرة بسبب العجز الكبير فى الكميات.

قال وليد الشيخ، نقيب بدالى التموين، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن أزمة السلع التموينية مازالت مستمرة، بسبب عدم صرف كميات السلع المدعمة للبقالين فى مواعيدها، تمهيداً لتسليمها لأصحاب البطاقات التموينية، لافتا إلى أن نسبة العجز فى زيت عباد الشمس الذى تم طرحة اعتبارا من الشهر الجارى فى 6 محافظات وصلت 60%، فى حين بلغ نسبة العجز فى الزيت التموينى على مستوى المحافظات بنسبة 35%، والسكر بنسبة 20% والأرز بنسبة 50% لافتا إلى أن عدم صرف السلع المدعمة فى مواعيدها يسبب مشاكل بين المواطنين وبدالى التموين، خاصة فى ظل تصريحات المسئولين فى الوزارة بشأن صرف السلع فى مواعيدها.

وأوضح نقيب البدالين أنهم طالبوا وزارة التموين بضرورة صرف جميع السلع المدعمة للمواطنين فى مواعيدها، إلا أن عدم التزام فروع شركات الجملة بصرف السلع يؤدى إلى حدوث العديد من المشاكل، مطالباً الدكتور باسم عودة، وزير التموين والتجارة الداخلية، بضرورة توفير السلع مع صرف مستحقات البدالين المتأخرة والممثلة فى الحوافز الشهرية على بطاقات التموين.

وقال أحمد محمود، بدال تموينى من الجيزة، إن أزمة السكر التموينى مازالت مستمرة، بسبب شكاوى المواطنين من نقص عبوات السكر بنسبة تتراوح بين 80 و150 جراماً فى الكيلو الواحد، لافتاً إلى أنه تم تقديم العديد من الشكاوى إلى الدكتور باسم عودة، وزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن تضرر أصحاب البطاقات التموينية من نقص الأوزان فى عبوات السكر التموينى لكن دون جدوى.

فيما أكد مصدر مسئول بوزارة التموين فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه يتم حالياً مخاطبة الشركة القابضة للصناعات الغذائية بشأن توفير الأرز التموينى فى مختلف المحافظات، خاصة بعد قرار مجلس الوزراء بإسناد توريد الأرز لصالح هيئة السلع التموينية بالأمر المباشر بعد تقاعس بعض الشركات عن التوريد لصالح الهيئة، رغم فوزهم بالمناقصات عن أشهر فبراير ومارس وإبريل الماضية.

وأوضح المصدر أنه سيتم شطب جميع الشركات غير الملتزمة عن توريد الأرز لصالح هيئة السلع التموينية عن الأشهر الماضية وحرمانها من أى تعاقدات مع الجهات الحكومية، إضافة إلى سحب خطاب الضمان الخاص بكل شركة، والبالغ قيمته 500 ألف جنيه، لافتا إلى أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية هى الجهة التى تقوم بتوريد الأرز لهيئة السلع التموينية اعتباراً من بداية شهر مايو الجارى ولمدة ثلاثة أشهر، وذلك بهدف توفير احتياجات أصحاب البطاقات التموينية من الأرز.

وأضاف المصدر، أن وزارة التموين تعمل حالياً على تعميم طرح زيت عباد الشمس فى مختلف المحافظات، بسبب جودته، خاصة بعد شكاوى المواطنين من رداءة الزيت الخليط، إضافة إلى مخاطبة مديرى المديريات فى المحافظات بشأن التنسيق مع مباحث التموين من أجل المرور على منفذ توزيع السلع المدعمة للتأكد من استلام البدالين للسلع وتسليمها للمواطنين.

وأشار المصدر إلى أنه تم مخاطبة شركة السكر للصناعات التكاملية بشأن تعبئة عبوات السكر داخل مصانعها لمنع التلاعب فى الأوزان، وأنه يتم حالياً تعبئة بعض العبوات بالفعل داخل مصانع الشركة، على أن يتم تعميمها خلال الفترة المقبلة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة