محادثات تمهيدية فى بكين تحضيراً لـ"القاء" بين أوباما والرئيس الصينى

الإثنين، 27 مايو 2013 04:01 م
محادثات تمهيدية فى بكين تحضيراً لـ"القاء" بين أوباما والرئيس الصينى الرئيس الصينى شى جين بينج
بكين (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجرى عضو مجلس الوزراء الصينى يانغ جيه تشى مباحثات تمهيدية مع مستشار الأمن القومى للرئيس الأمريكى باراك أوباما توم دونيلون اليوم الاثنين فى بكين، للإعداد للقمة المرتقبة بين الرئيسين الصينى شى جين بينج والأمريكى باراك أوباما يومى 7 و8 يونيو المقبل فى كاليفورنيا، وهو الاجتماع الأول من نوعه منذ تولى القيادات الجديدة للسلطة فى البلدين.

وقال تشى إن زيارة دونيلون ستساعد فى زيادة الثقة المتبادلة والتعاون إلى جانب دفع الزخم الإيجابى الذى شهدته العلاقات الثنائية، موضحاً أن النمو السليم والمطرد والمتنامى للعلاقات بين البلدين يخدم المصالح الرئيسية للدولتين، ويسهم فى تحقيق السلام والاستقرار والتنمية فى منطقة آسيا- الباسيفيك والعالم ككل.

وأضاف أن الصين مستعدة للعمل مع الجانب الأمريكى من أجل التنفيذ الجاد للتوافق الذى توصل له قادة البلدين، ولضمان أن العلاقات بين الصين والولايات المتحدة ستظل دائما على المسار السليم من المنظورين الاستراتيجى وعلى المدى طويل الأمد.

وأعرب المسئول الصينى عن أمل بلاده فى تعزيز الحوار والتعاون مع الجانب الأمريكى، وأيضا التعامل على نحو ملائم مع القضايا الحساسة، فى محاول لتعزيز التنمية السليمة والمطردة للعلاقات الثنائية.

من جانبه، أكد دونيلون أن الرئيس الأمريكى أوباما يتطلع لزيارة نظيره الرئيس الصينى شى، مشيرا إلى أن الاجتماع سيكون فرصة مهمة للرئيسين لإجراء مناقشات متعمقة حول العلاقات الثنائية والعديد من التحديات الإقليمية والعالمية التى تواجه الدولتين.

وأوضح دونيلون، أن تعزيز العلاقات الثنائية، وزيادة الثقة المتبادلة والشفافية وتنمية آلية قوية لإدارة الخلافات جميعها عوامل مهمة لبناء نموذج جديد للعلاقات بين الدولتين الكبيرتين، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يجتمع مع الرئيس الصينى فى وقت لاحق اليوم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة