القادة الأفارقة سيطلبون نقل محاكمة كينياتا وروتو إلى كينيا

الإثنين، 27 مايو 2013 01:03 م
القادة الأفارقة سيطلبون نقل محاكمة كينياتا وروتو إلى كينيا صورة ارشيفية
أديس أبابا (ا ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سيطلب القادة الأفارقة المجتمعون، اليوم الاثنين، فى قمة الاتحاد الإفريقى فى أديس بابا من المحكمة الجنائية الدولية نقل محاكمة الرئيس الكينى اوهورو كينيتا ومساعده وليام روتو إلى القضاء الكينى.

وصرح مفوض الاتحاد الإفريقى للسلام والأمن رمضان العمامرة للصحفيين "سنصادق هذا الصباح على ما اقترحه الوزراء، هذا أكيد" فى إشارة إلى مشروع قرار فى هذا الصدد، أعده الخميس، وزراء خارجية الدول الأعضاء فى الاتحاد الإفريقى.

وأوضح أن القادة الأفارقة سيدعون إلى "وضع حد للعملية أمام المحكمة الجنائية الدولية على أن تتكلف الهيئات القضائية الكينية بها".

وتلاحق المحكمة الجنائية الدولية كينياتا وروتو المنتخبين فى مارس فى رئاسة بلادهما للاشتباه فى تورطهما فى أعمال عنف أسفرت عن سقوط أكثر من ألف قتيل ومئات النازحين فى بضعة أسابيع.

وتتهم المحكمة الجنائية الدولية تحديدا كينياتا وروتو اللذين كانا فى معسكرين معاديين بأنهما نظما ومولا الهجمات والعمليات الانتقامية من الطرف الآخر.

وكان مقررا أن تبدأ محاكمة اوهورو كينياتا فى التاسع من يوليو فى لاهاى مقر المحكمة ومحاكمة وليام روتو الثلاثاء لكنها أرجئت الى موعد غير محدد فى مطلع مايو، واتهم العديد من القادة الأفارقة المحكمة الجنائية الدولية بأنها تركز تحقيقاتها فى إفريقيا فقط.

وتلاحق المحكمة الجنائية الدولية حاليا 18 شخصا كلهم أفارقة بتهم جرائم وقعت فى ثمانية بلدان افريقية وهى جمهورية الكونغو الديمقراطية وإفريقيا الوسطى وأوغندا والسودان "دارفور" وكينيا وليبيا وساحل العاج ومالى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة