الصين تمولُ خط سككٍ حديدية يربط بين "أديس أبابا وجيبوتى" بمليارى دولار

الأربعاء، 22 مايو 2013 09:56 م
الصين تمولُ خط سككٍ حديدية يربط بين "أديس أبابا وجيبوتى" بمليارى دولار صورة أرشيفية
أديس أبابا أ.ش.أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقعت أثيوبيا وجيبوتى والصين فى أديس أبابا اليوم الأربعاء، اتفاقية قرض بقيمة تبلغ أكثر من مليارى دولار لتمويل إنشاء مشروع خط للسكك الحديدية بامتداد 756 كيلومترا ويربط بين أديس أبابا وجيبوتى.

ووقع الاتفاق كل من الرئيس التنفيذى لشركة السكك الحديدية الأثيوبية المهندس جيتاتشو بيرتو، ووزير الاقتصاد والمالية فى جيبوتى إلياس موسى دوازيه، ونائب رئيس بنك الصادرات والواردات الصينى المملوك للدولة تشو تشينجيانج، فى حضور رئيس الوزراء الأثيوبى هيلى مريام ديسالين، وعدد من كبار المسؤولين بالحكومة الأثيوبية.
ويقضى الاتفاق بأن تقدم الصين هذا القرض من خلال بنك الصادرات والواردات الصينى وسوف يستخدم هذا القرض أيضا فى تمويل مشروع للسكك الحديدية بامتداد 100 كيلومترا يمتد من الحدود الأثيوبية مع جيبوتى إلى ميناء دورالى الجيبوتى.

وسيلعب هذا المشروع العملاق دورا حيويا فى اختزال الزمن بين أديس أبابا وميناء جيبوتى والإسهام كذلك فى مواصلة النمو الاقتصادى السريع فى أثيوبيا.

وتسعى أثيوبيا الحبيسة (ليس لديها منافذ بحرية) إلى إنشاء شبكة طرق برية تربطها مع الدول المجاورة بهدف تعزيز العلاقات التجارية وتمكينها من الوصول إلى الموانئ البحرية.

وفقدت أثيوبيا منافذها البحرية الوحيدة على البحر الأحمر بعد انفصال اريتريا عنها فى عام 1993.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة