وزير الاتصالات: مصر مؤهلة لتصبح مركزا عالميا للإنترنت

الإثنين، 20 مايو 2013 12:36 م
وزير الاتصالات: مصر مؤهلة لتصبح مركزا عالميا للإنترنت عاطف حلمى وزير اتصالات وتكنولوجيا المعلومات
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المهندس عاطف حلمى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن مصر ثانى أكبر دولة فى العالم يمر بها الكابلات البحرية من خلال 18 كابلا بحريا، ما يجعلها مركز عالمى للإنترنت مشيرا إلى استراتيجية الوزارة التى تهدف إلى تفعيل التنمية اجتماعية الرقمية.

وأضاف أن الاستراتيجية تهدف إلى تدعيم موقع مصر لتصبح مركزاً عالمياً لخدمات الإنترنت، لجذب الاستثمارات الأجنبية، والعمل على إنشاء مناطق تكنولوجيا جديدة فى المحافظات، مثل المنصورة وأسيوط وأسوان وتعزيز المنطقة التكنولوجية بالإسماعيلية.

وأضاف حلمى أن الوزارة تعمل على وضع خطة لدعم وإنشاء مراكز البيانات العملاقة، القائمة على تكنولوجيا الحوسبة السحابية، وكذلك دعم صناعة الإلكترونيات المحلية عن طريق استغلال الشبكة الدولية للاتصالات، من خلال شبكات الكابلات البحرية والأقمار الصناعية والألياف الضوئية.

كما تسعى الاستراتيجية إلى تحقيق التطور الاقتصادى والاجتماعى للمجتمع المصرى باستخدام تكنولوجيا المعلومات من خلال منظومة رقمية متكاملة، تتضمن نشر استخدام البرامج مفتوحة المصدر، وزيادة استخدامات تطبيقات الهاتف المحمول.

وأشار إلى تدعيم الوزارات والهيئات الحكومية المختلفة، ووضع السياسات والتشريعات اللازمة لتكامل قواعد البيانات المختلفة، والتوسع فى البنية الأساسية التكنولوجية من خلال وضع البنية التشريعية المناسبة.

كما أكد أهمية تفعيل التوقيع الإلكترونى وتدعيم أهمية الأمن السيبرانى، تطوير صناعة الالكترونيات المحلية والتكنولوجيات المكلمة، تطوير ودعم البنية المعلوماتية والمحتوى الرقمى وتطوير البنية التحتية، وإتاحة الانترنت فائق السرعة (البرودباند) للجميع، بالإضافة إلى تدعيم البنية الأساسية بتقنيات الحوسبة السحابية.

والتى نبدأ اليوم بالتركيز عليها كمحور أساسى فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، نظراً لما تمثله تلك التقنية من أهمية قصوى أدت إلى توجه العديد من الشركات العالمية وحكومات الدول المختلفة إلى ضخ استثمارات ضخمة فى هذا المجال، كما تمثل عصباً رئيسياً تعتمد عليه العديد من الصناعات الأخرى فى مجالات تكنولوجيا المعلومات، مثل المحتوى الرقمى التعليمى وتطبيقات الهاتف المحمول وخدمات المواطنين المختلفة، وغيرها من القطاعات المهمة، ولذا تفتح مجالاً خصباً لضخ استثمارات.

وأشار إلى أن عدد مستخدمى الهاتف المحمول وصل إلى أكثر من 96 مليون مشترك، وعدد مشتركى الإنترنت الفائق السرعة وصل إلى ما يقرب من 2 ونصف مليون مشترك، و11 مليون مستخدم للإنترنت عن طريق الهاتف.

وأكد أن الحوسبة السحابية من محاور الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لا يكمن فقط فى فتح مجالات استثمارية كبيرة أمام الشركات العالمية العاملة فى مصر، ولكن أيضاً يؤدى إلى دعم ومساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة فى تنمية وتطوير أعماله.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة