البترول تفاوض الشركاء الأجانب لتوجيه حصص التصدير لمصنع الإسالة

الأحد، 19 مايو 2013 12:42 م
البترول تفاوض الشركاء الأجانب لتوجيه حصص التصدير لمصنع الإسالة المهندس شريف هدارة
كتبت نجلاء كمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت مصادر حكومية إن وزارة البترول تتفاوض حاليا مع الشركات الأجنبية العاملة فى مصر فى مجال إنتاج الغاز للحصول على الحصص التى يوجهها الشريك الأجنبى للتصدير، وتسيلها فى مصنع الإسالة بدمياط، بعد وقف إمدادات الغاز إليها، مما أدى إلى توقف المشروع نهائيا، وحتى تنهى شركتى "سيجاس" ويونيون فينوسا" إجراءات التحكيم الدولى التى اتخذتاها ضد مصر.

وأضاف المصدر أن وزارة البترول تبحث حاليا عن عدد من الحلول لإعادة تشغيل مصنع الإسالة، خاصة بعد تهديد شركة "يونيون فينوسا" الإسبانية، وشركة سيجاس التى تقوم بتشغيل المصنع، باللجوء إلى التحكيم الدولى.

وكانت وزارة البترول قد خفضت كميات الغاز الذى تورده لمصنع الإسالة بدمياط بشكل تدريجى، إلى أن أوقفته تماما بعد النقص الشديد فى كميات الغاز داخل السوق المحلية، بعد تراجع معدلات الإنتاج، نتيجة لتراكم مديونية الهيئة العامة للبترول للشركاء الأجانب، مما أدى إلى تباطؤ الشريك فى عمليات التنمية.

وكانت شركة سيجاس، والتى تسهم فيها شركتا يونيون فينوسا الإسبانية وآينى الإيطالية بنسبة 80% مناصفة بينهما، قد رفعت دعوى تحكيم دولية ضد إيجاس وهيئة البترول المصرية فى غرفة التجارة فى باريس الشهر الماضى، بسبب عدم حصولها على كميات الغاز المتفق عليها.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة