مهرجان "ماراثون الكلمات" بتولوز يحتفى بكتاب القاهرة والإسكندرية

الثلاثاء، 09 يونيو 2009 08:22 م
مهرجان "ماراثون الكلمات" بتولوز يحتفى بكتاب القاهرة والإسكندرية الأديب علاء الأسوانى
باريس (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينطلق مهرجان "ماراثون الكلمات" الثقافى غدا بمدينة تولوز الفرنسية ويستمر حتى يوم 14 يونيو الحالى، حيث يحتفى فى دورته هذا العام بنحو 15 من كتاب وأدباء مدينتى القاهرة والإسكندرية اللتين تم اختيارهما كضيف شرف الدورة الخامسة للمهرجان.

وأوضح رئيس المهرجان أوليفين دارفور أنه قد تم توجيه الدعوة لعدد من الأدباء لمناقشة بعض مؤلفاتهم مع الجمهور الفرنسى، ومنهم أدباء مصريون كجمال الغيطانى وعلاء الأسوانى وخالد الخميسى، وكذلك أدباء فرنسيين من أصل مصرى ومنهم روبير سوليه وجيلبير سينويه وألبير قصرى.

وأضاف أنه سيتم تنظيم ندوة حول السينما المصرية يشارك فيها الفنان العالمى عمر الشريف، بالإضافة إلى قيام فرقتى النيل وتوشكى للفنون الشعبية بتقديم عرضين موسيقيين .. كما سيتم أيضا تنظيم معرض صور فوتوغرافية عن الحياة فى مصر.

من جهته ، اعتبر سفير مصر لدى باريس ناصر كامل أن اختيار مدينتى القاهرة والإسكندرية كضيف شرف المهرجان يعكس مدى ولع الشعب الفرنسى بالثقافة المصرية الحديثة، فضلا عن مدى التقدير الذى يكنه الجمهور الفرنسى لمؤلفات الأدباء المصريين الذين تفخر بهم مصر، مشيرا إلى أن المحور الثقافى يعد من أهم محاور العلاقات الثنائية بين مصر وفرنسا.

ويختار المهرجان مدينة كبرى كل عام لتكون ضيف الشرف بحيث يتم تسليط الضوء على ثقافة هذه المدينة وأهم إبداعاتها الثقافية بمشاركة عدد من أدبائها وفنانيها، حيث سبق اختيار لشبونة لتكون ضيف شرف عام 2005، وبرشلونة عام 2006، ولندن 2007، والجزائر عام 2008.

ويعد المهرجان من أكبر التظاهرات الثقافية فى فرنسا، حيث يتم فى إطاره تنظيم ندوات فكرية وجلسات حوار يشارك فيها العديد من أبرز الأدباء والمثقفين على المستوى الفرنسى والدولى، كما يتضمن برنامجه نحو 180 حدثا من بينها عرض أفلام وتنظيم حفلات موسيقية ومعرض للصور الفوتوغرافية ولقاءات وقراءات لبعض الأعمال الأدبية وحفلات فنية متنوعة، ويخصص المهرجان أنشطته هذا العام لثقافات الجنوب. وبلغ عدد المشاركين فى فعاليات المهرجان فى العام الماضى نحو 200 ألف شخص.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة