الرقابة المالية: إجراءات حازمة لمنع تضارب مصالح المرشحين لمجلس البورصة

الأربعاء، 15 مايو 2013 05:46 م
الرقابة المالية: إجراءات حازمة لمنع تضارب مصالح المرشحين لمجلس البورصة تامـر أسامـة إبراهيم ممثل الهيئة العامة للرقابة المالية فى لجنة تلقى وفحص طلبات الترشيح لانتخابات مجلس إدارة البورصة
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال تامـر أسامـة إبراهيم ممثل الهيئة العامة للرقابة المالية فى لجنة تلقى وفحص طلبات الترشيح لانتخابات مجلس إدارة البورصة أنه سيتم غلق باب تلقى طلبات الترشح غدا الخميس الساعة الثالثة عصرا، على أن يتم فحص طلبات المرشحين وفقا لقرار وزير الاستثمار رقم 34 لسنة 2013.

وكشف أنه سيتم إعلان القائمة النهائية يوم 9 يونيو القادم بعد استبعاد غير المطابق لشروط الترشح، وتلقت اللجنة المشكلة لإدارة ملف انتخابات البورصة صباح اليوم أربعة طلبات للترشح على مقاعد مجلس إدارة البورصة.

وتقدم كل من علاء سبع رئيس شركة بلتون للمنافسة على مقاعد الشركات العاملة وشوكت المراغى العضو المنتدب لشركة أتش سى للسمسرة ومحمود شعبان رئيس شركة الجذور للسمسرة للمنافسة على مقعد السمسرة ومحمد سعيد كامل شركة القاهرة للاستثمارات والتنمية على مقعد الشركات الصغيرة والمتوسطة حتى رأسمال 25 مليون جنيه.

وفى اليوم الأول لفتح باب الترشح تقدم كل من محسن عادل العضو المنتدب لشركة بايونيرز لصناديق الاستثمار للمنافسة على مقاعد الأوراق المالية وأشرف الضبع شركة العقارية للبنوك الوطنية عن الشركات المقيدة ومنصور البربرى رئيس شركة بى أى جى للاستثمار على مقاعد الشركات الصغيرة والمتوسطة.

بذلك يكون عدد المترشحين على الأوراق المالية والسمسرة 4 مرشحين وواحد عن الشركات المقيدة واثنان عن الشركات الصغيرة.

وإلى جانب الذى تقدموا بشكل رسمى، سحب ملفات الترشح على مقعد الشركات المقيدة كل من حسام لهيطة شركة المصرية لخدمات النقل – إيجيترانس وخالد أبوهيف الرئيس التنفيذى لشركة الملتقى العربى للاستثمارات وهاشم السيد العضو المنتدب لشركة المصريين فى الخارج للاستثمار.

وعلى مقاعد الشركات العاملة فى الأوراق المالية والسمسرة الثلاثة سحب ملفات الترشح كل من أحمد أبوالسعد عن شركة دلتا رسملة لإدارة الأصول، وسيف عونى عن شركة وديان وإيهاب سعيد عن شركة أصول، بالإضافة لممثلى شركات أتش سى وثرى وأى وثمار وبركة وشركة بريميير.

وكانت البورصة المصرية قد شكلت لجنة عليا لإدارة ملف الانتخابات للدورة الجديدة التى تبدأ أول يوليو 2013، ويتولى رئاسة اللجنة عاطف الشريف رئيس إدارة القضايا بالبورصة وتضم فى عضويتها سعيد العمرى وأشرف كمال ومحمد فراج وهشام ترك وعبد المقصود إبراهيم ومقرر اللجنة مجدى صالح.

وتعلن الكشوف النهائية للمرشحين للانتخابات فى موعد غايته 9 يونيه القادم على أن تجرى الانتخابات مساء الاثنين الموافق 17/6/2013.

وحددت وزارة الاستثمار قواعد وإجراءات انتخابات أعضاء مجلس إدارة البورصة لفترة 4 سنوات جديدة تنهى فى يونية 2017.

وحظرت القواعد عملية تضارب المصالح فى عضوية المجلس، إذ أقرت عدم جواز جمع العضو بين عضوية مجلس إدارة البورصة ومجلس إدارة مصر للمقاصة أوعضوية مجلس إدارة صندوق حماية المستثمر.

وتم حظر إتاحة تمثيل المجموعة المرتبطة بأكثر من عضو فى مجلس الإدارة تنتهى فترة مجلس الإدارة الحالى فى 30/6/2013 ويضم المجلس الحالى بجانب الأعضاء المنتخبين 4 أعضاء آخرين أحدهم ممثلاَ عن البنوك وآخر ممثلاَ للبنك المركزى يختاره المحافظ، بالإضافة إلى رئيس المجلس ونائبه المعينين بقرار من رئيس مجلس الوزراء.

وشددت الوزارة على أن شروط الترشيح لمجلس الإدارة تشدد على أن يكون المرشح ممارس للنشاط لمدة عامين، وكذلك ألا يكون سبق إيقاف الشركة التابع لها المرشح بسبب مخالفات ما لم تمر على هذه المخالفات 3 سنوات.

أوضحت الوزارة ألا يكون قد سبق حظر استفادة الشركة الممثل لها المرشح من الخدمات والتسيهلات التى تقدمها البورصة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة