"اليوم السابع" تكشف كواليس تشريح السيدة السودانية مريضة الإيدز بمشرحة زينهم.. التشريح استغرق 3 ساعات داخل صالة مجهزة بالأدوات الوقائية.. الفنيون اعتذروا وقالوا: حياتنا أغلى من الـ 20 جنيها "بدل أمراض"

الأربعاء، 15 مايو 2013 06:12 ص
"اليوم السابع" تكشف كواليس تشريح السيدة السودانية مريضة الإيدز بمشرحة زينهم.. التشريح استغرق 3 ساعات داخل صالة مجهزة بالأدوات الوقائية.. الفنيون اعتذروا وقالوا: حياتنا أغلى من الـ 20 جنيها "بدل أمراض" صورة أرشيفية
كتبت نورهان حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصلت "اليوم السابع" على تفاصيل وكواليس تشريح السيدة السودانية رحاب.م.ف التى أثارت الذعر بسبب مرضها بالإيدز، التى تم تشريحها صباح أمس داخل مشرحة زينهم فى غرفة مجهزة خشية من الإصابة بالمرض الخطير.

كانت البداية عند وصول الجثة السودانية إلى مشرحة زينهم يوم "26" من الشهر الماضى، التى توفت نتيجة سقوطها من الطابق التاسع، بعد قرار النيابة رقم 4706 إدارى الهرم، بتحويلها إلى مشرحة زينهم لبيان الصفة التشريحية لها عن سبب الوفاة، إلا أن الأطباء والعاملين فوجئوا بمرضها بالإيدز، مما دفعهم لحفظ الجثة دخل ثلاجة العرض المختصة للجثث المجهولة كل هذه الفترة، وذلك للتأكد من قتل الفيروس بالدم قبل بدء تشريحها.


الدكتور ماجد همام، مدير عام إدارة التشريح بمشرحة زينهم، هو الذى قام بتشريح الجثة السودانية بمساعدة فنى فقط "مساعد طبيب" داخل مشرحة زينهم، وذلك داخل صالة تشريح خاصة مجهزة من قبل أيام لتشريح الجثة المريضة، خشية الإصابة بالمرض الخطير، خاصة بعد رفض معظم الفنيين "مساعدى الأطباء" تشريح الجثة، مؤكدين أن أرواحهم أغلى بكثير من الــ"20 جنيها" التى يتقاضونها مقابل عدوى الأمراض الخطيرة.

الجثة السودانية المريضة بالإيدز هى الأولى من نوعها داخل مشرحة زينهم، لذلك كان لابد من تجهيزات خاصة بها لتجنب العدوى، بدأ تشريحها صباح أمس، وذلك بعد استلام وتشريح جثث الحوادث اليومية للتفرغ لتشريح "رحاب"، والذى استغرق 3 ساعات، فى صالة تشريح مجهزة متوفر بها كل الأدوات الوقائية اللازمة للتشريح، وهى وضع الكمامات المختصة لمثل هذه الحالات، وأغطية الرأس واستخدام القفازات الثقيلة والقطن والشاش وسلاح اليد "المشرط".

ولم يقتصر الأمر على ذلك، إلا أنه بعد الانتهاء من عملية التشريح تم غسل السيدة، وحفظها داخل ثلاجة العرض المختصة للجثث المجهولة مرة أخرى، لحين وصول السفير السودانى إلى مشرحة زينهم لاستلام الجثة السودانية، وذلك بعد عملية التشريح بساعتين.

وكشف مصدر طبى بمصلحة الطب الشرعى، عن الانتهاء من التقرير المبدئى للجثة السودانية، الذى تبين منه وفاة المجنى عليها بكسور فى العظام والأضلاع ومعظم أنحاء الجسم، وذلك نتيجة السقوط من علو، لافتا أنه من المقرر الانتهاء من كتابة التقرير النهائى خلال الأسبوعين القادمين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة