قال: لطالما انتظرنا من الولايات المتحدة أن تتحمل مسئولياتها لتجنب صدام الحضارات

ساركوزى:متفق مع أوباما حول الحجاب بشرط"الحرية"

السبت، 06 يونيو 2009 07:44 م
ساركوزى:متفق مع أوباما حول الحجاب بشرط"الحرية" قال إن خطاب أوباما فى القاهرة كان مميزاً
كولفيل سور مير، كان،

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعرب الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى السبت فى كان عن اتفاقه التام مع خطاب نظيره الأمريكى باراك أوباما فى القاهرة بما فى ذلك مسألة الحجاب الإسلامى الذى لا يمثل مشكلة فى حال أتى عن طريق حرية الاختيار.

وقال ساركوزى إن أوباما ألقى الخميس خطابا مميزاً، وذلك فى مؤتمر صحفى مشترك مع الرئيس الأمريكى قبيل احتفالات الذكرى الـ65 لإنزال الحلفاء على شواطئ النورماندى شمال غرب فرنسا خلال الحرب العالمية الثانية.

وقال ساركوزى "لطالما انتظرنا من الولايات المتحدة، أكبر قوة فى العالم، أن تتحمل مسئولياتها لتجنب صدام الحضارات بين الشرق والغرب".

وأضاف "أنا متفق بالكامل مع خطاب" باراك أوباما فى مصر بما فى ذلك ما يتعلق بمسألة الحجاب الإسلامى الذى اعتبر ساركوزى أنه لا يمثل مشكلة شرط أن يكون نتيجة قرار نابع عن حرية الاختيار.

من جهته أكد الرئيس الأمريكى باراك أوباما بمناسبة ذكرى قوات النورماندى، أن شجاعة قوات التحالف "غيرت مسار القرن العشرين"، وقال فى مدفن الجنود الأمريكيين فى كولفيل سور مير المطل على شاطئ أوماها "أيها الأصدقاء والمحاربون القدامى، ما لا نستطيع نسيانه، ويجب ألا ننساه، هو أن يوم الإنزال كان الزمان والمكان الذى تمكنت فيه شجاعة قلة قليلة من الناس من تغيير مسار قرن بأكمله". وأضاف "فى ساعة الخطر الشديد، ووسط أحلك الظروف، تمكن رجال كانوا يعتقدون أنهم أشخاص عاديون من القيام بأمور غير عادية".

وأكد أوباما أن إنزال القوات البريطانية والكندية والأمريكية على شواطئ النورماندى غير مسار الحرب العالمية الثانية وحرر أوروبا الغربية من قبضة ألمانيا النازية. وأشار إلى أن الكثير من التقدم الذى اتسم به القرن العشرون على طرفى الأطلسى، كان نتيجة معركة على جزء من شاطئ لا يزيد طوله عن ستة أميال وعرضه ميلان.

وتابع "لو فشل الحلفاء هنا، فلربما استمر احتلال هتلر لهذه القارة إلى أجل غير مسمى".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة