البرلمان يناقش غدا قانون نقل الأعضاء

الجمعة، 05 يونيو 2009 09:06 م
البرلمان يناقش غدا قانون نقل الأعضاء  البرلمان يناقش قانون نقل الأعضاء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يترأس الدكتور أحمد فتحى سرور، رئيس مجلس الشعب، غدا السبت، اجتماع اللجنة الدستورية والتشريعية بالمجلس فى بداية مناقشاتها لمشروع قانون تنظيم نقل وزراعة الأعضاء البشرية المحال من الحكومة مؤخرا.

ويقضى المشروع بحظر نقل أى عضو من جسم إنسان حى إلى جسم إنسان آخر، إلا إذا كان على سبيل التبرع بين الأقارب المصريين حتى الدرجة الرابعة وأن يكون هذا التبرع صادرا عن إرادة حرة كتابة.

وحظر المشروع التبرع من عديمى الأهلية أو من ناقصيها أو ممن ينوب عنهم أو ممن يمثلهم قانونا غير أنه، أجاز لضرورة تقتضيها المحافظة على حياة إنسان أو علاجه من مرض خطير أو استكمال نقص حيوى فى جسده، أن ينقل إليه عضو أو نسيج من جسد إنسان ميت، وذلك فيما بين المصريين إذا كان الميت قد أوصى بذلك قبل وفاته بوصية موثقة أو فى أوراق رسمية تثبت الوصية.

ومنح المشروع للمتبرع حق العدول عن التبرع حتى ما قبل البدء فى إجراء العملية، بينما حظر التعامل فى أى عضو من أعضاء جسم الإنسان أو جزء منه أو أحد أنسجته على سبيل البيع أو الشراء أو بمقابل مادى للموافقة على النقل، ولا يجوز أن يترتب على النقل أن يكتسب المنقول منه أو أى من ورثته من المنقول إليه أو من ذويه أى فائدة مادية أو عينية بسبب النقل أو بمناسبته.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة