الخطوط القطرية تجرى محادثات مع آيرباص لشراء 15 طائرة

الإثنين، 06 مايو 2013 10:02 م
الخطوط القطرية تجرى محادثات مع آيرباص لشراء 15 طائرة الخطوط الجوية القطرية
دبى (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تجرى الخطوط الجوية القطرية محادثات مع آيرباص لشراء ما يصل إلى 15 طائرة من نوع إيه 330 فى صفقة قد تبلغ قيمتها 3.6 مليار دولار وفقا للأسعار المعلنة، مرجعة ذلك إلى تأخر جدول إنتاج الطائرة بوينج 787 دريملاينر.

وقال أكبر الباكر، الرئيس التنفيذى للشركة لـ"رويترز" اليوم، الاثنين: "نجرى محادثات مع آيرباص بشأن طائرات إيه 330 لسد الفجوة الناجمة عن تأخيرات الطائرة دريملاينر، ستكون بين عشر و15 (طائرة)، إنها طلبية جديدة".

والخطوط الجوية القطرية من بين شركات الطيران التى تتوقع الحصول على تعويض عن التأجيل فى جدول تسليم الطائرة 787، والذى يرجع لسلسلة من مشكلات الإنتاج ومنع طائرات دريملاينر التى جرى تسليمها من التحليق فى يناير بسبب عيوب فى البطارية.

وقال الباكر، فى مؤتمر صحفى فى دبى اليوم، إن منع الطائرة دريملاينر من التحليق أضاع على الشركة إيرادات قدرها 200 مليون دولار حتى أبريل 2013. وتتوقع الشركة أن تعود جميع طائراتها الخمس التى تسلمتها بالفعل من ذلك الطراز إلى الخدمة ببطاريات معدلة قبل نهاية مايو.

وقال الباكر معلقا على مسألة التعويضات "تحدثنا بالفعل معهم" لكنه لم يعط المزيد من التفاصيل، وتستفيد آيرباص من انتعاش فى مبيعات طائرتها ايه 330 منذ تأخر إنتاج الطائرة 787 دريملاينر حتى على الرغم من اعتزام بوينج طرح طراز جديد من دريملاينر، يضم 320 مقعدا وتعتقد الشركة أنه سيطغى على جاذبية ايه330.

وتتطلع بوينج إلى زبون كبير مثل الخطوط الجوية القطرية لتدشين الطراز الجديد من دريملاينر الذى تطلق عليه اسم 787-10 إكس والذى تعتقد أنه سيجتذب شركات الطيران التى تهتم بخفض تكاليف الوقود إذ إن الطائرة الجديدة أخف وزنا.

وقرار الخطوط الجوية القطرية ببحث شراء عدد أكبر من طائرات إيه 330 لا يعنى أنها ستتجاهل 787-10 إكس، وهى الطائرة التى أشاد بها الباكر لأنها تعد بتكاليف أقل.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة