شيخ الأزهر يقرر إعادة النظر فى قواعد انتخاب رئيس الجامعة.. واللجنة تجتمع غدًا برئاسة عبد الفتاح الشيخ.. واستحالة إجراء الانتخابات قبل الامتحانات.. ودعوى مجلس الدولة تزيد فرص "العبد" فى استمراره بمنصبه

الإثنين، 06 مايو 2013 06:31 ص
شيخ الأزهر يقرر إعادة النظر فى قواعد انتخاب رئيس الجامعة.. واللجنة تجتمع غدًا برئاسة عبد الفتاح الشيخ.. واستحالة إجراء الانتخابات قبل الامتحانات.. ودعوى مجلس الدولة تزيد فرص "العبد" فى استمراره بمنصبه الدكتور أسامة العبد رئيس جامعة الأزهر
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدو أن انتخابات رئاسة جامعة الأزهر لن تجرى قريبًا، وسيظل الدكتور أسامة العبد رئيسًا للجامعة ـ رغم أنف الجميع ـ حتى نهاية فترة ولايته بنهاية الموسم الدراسى لعام 2014، وذلك بعد أن تقدم بالطعن على قرار المجلس الأعلى الأزهر، الصادر يوم 3 إبريل بفتح باب الترشح على مقعد رئيس الجامعة، أمام لجنة الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، مطالبًا بعدم إجراء الانتخابات والتمسك بأحقيته فى رئاسة الجامعة، بالإضافة لاقتراب موعد الامتحانات، ومن المستحيل أن تقام الانتخابات فى هذا التوقيت حتى لا يتأثر الطلاب بها.

وعلم "اليوم السابع" أن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، أصدر توجيهات للجنة المشكلة بقرار من المجلس الأعلى للأزهر، لوضع ضوابط وقواعد انتخاب رئيس الجامعة، بالنظر فى طلب مقدم له من قبل أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب، عقب لقائهم شيخ الأزهر، فى وقت سابق، طالبوا فيه أن يكون أعضاء المجمع الانتخابى منتخبين من أعضاء هيئة التدريس بالكليات ومعبرين عنهم وعن آرائهم.

وعلم "اليوم السابع" أن اللجنة ستنعقد صباح غد الثلاثاء، برئاسة الدكتور عبد الفتاح الشيخ، رئيس جامعة الأزهر السابق، لبحث ذلك المطلب، حيث إن القواعد التى وضعتها اللجنة كانت تقضى بانتخاب رئيس الجامعة من قبل مجمع انتخابى يتكون من ممثلين لكل كلية، إضافة إلى عميد الكلية أو القائم بأعمال العميد، إذا كان على درجة أستاذ.

وتمثل الكليات التى لا يزيد عدد أعضاء هيئة التدريس فيها عن مائة عضو إضافة إلى العميد من "أقدم أستاذ عامل، وأقدم أستاذ متفرغ" ثلاثة ممثلين "وفى حالة التساوى فى الأقدمية يقدم الأكبر سنا".

وبالنسبة للكليات التى يزيد عدد أعضاء هيئة التدريس فيها على مائة عضو إضافة إلى العميد يمثلها "اثنان من أقدم الأساتذة العاملين، واثنان من أقدم الأساتذة المتفرغين" "خمسة ممثلين".

وفى حالة عدم وجود أحد من أصحاب الصفات السابقة بالكلية يسقط الممثل لهذه الدرجة من قائمة ممثلى الكلية، ولا يستعاض عنها بآخر.

ويصدر بتشكيل المجمع الانتخابى وفقا لما تقدم قرار من المجلس الأعلى للأزهر، وتكون العضوية به لمدة عامين جامعيين.

وأكد مصدر لـ"اليوم السابع" أن طلبات أعضاء هيئة التدريس منطقية ومن حقهم أن يشاركوا فى وضعها، مشددًا على أن اللجنة وضعت تلك الشروط مراعاة لعامل الوقت، وأنها كانت تأمل أن تتم الانتخابات قبل امتحانات الطلاب، مؤكدًا أن اقتراب موعد الامتحانات يحيل دون إجرائها حتى لا يتأثر الطلاب، موضحًا أن الانتخابات متوقفة أيضًا على انتظار رأى لجنة الفتوى والتشريع بمجلس الدولة (جهة قضائية تختص بالفصل فى المنازعات الإدارية بين الأفراد والجهات الحاكمة فى الدولة)، بعد أن تقدم لها الدكتور أسامة العبد، رئيس جامعة الأزهر، بطلب لوقف إجراء الانتخابات، وإيقاف ما أعلن عنه من إجراء انتخابات عاجلة لانتخاب رئيس جامعة بديل عنه.

وقدم العبد مذكرة يؤكد فيها أحقيته فى الاستمرار بالمنصب، حيث لم تنتهِ فترة عمله قانونيًا، وهو ما سيجعل الأزهر غير قادر على تحديد موعد لإجراء الانتخابات، لاختيار رئيس جديد للجامعة، حيث أعلن مجلس جامعة الأزهر فى بيان لها تمسكه بالدكتور أسامة العبد رئيسًا للجامعة حتى نهاية فترة توليه بنهاية موسم الدراسة 2014.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة