بالفيديو والصور..دورتموند وبايرن ميونخ يحققان "نبوءة" المستشارة أنجيلا ميركل .. ونهائى دورى الأبطال "ألمانى" للمرة الأولى فى تاريخه

الجمعة، 03 مايو 2013 01:24 م
بالفيديو والصور..دورتموند وبايرن ميونخ يحققان "نبوءة" المستشارة أنجيلا ميركل .. ونهائى دورى الأبطال "ألمانى" للمرة الأولى فى تاريخه جانب من مباراة برشلونة وبايرن ميونيج
كتب محمد عبد الرحمن وأثناسيوس عوض وعمار محسن ووليد محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعدما توقعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، تأهل الثنائى بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند إلى نهائى بطولة دورى أبطال أوروبا على حساب الثنائى الأسبانى برشلونة وريال مدريد، ليكون نهائى البطولة الأوروبية "ألمانيًا خالصًا".

تلقى العملاقان الأسبانيان "ريال مدريد وبرشلونة"، هزيمة ثقيلة ليضعا الكرة الألمانية على قمة القارة العجوز، الخروج الأول كان من نصيب العملاق الملكى ريال مدريد الأسبانى بعد إقصائه من فريق بروسيا دورتموند الألمانى بنتيجة اللقاءين 4/3، حيث انتهى لقاء الذهاب على ملعب فيستفالن معقل بروسيا دورتموند، بهزيمة ثقيلة للفريق الملكى 4/1 جاءت كلها بتوقيع البولندى ليفاندوفسكى، وفى لقاء الإياب انتظر أبناء المدير الفنى للفريق المدريدى مورينيو حتى الدقيقة 80 من عمر اللقاء لتسجيل هدفين لينتهى اللقاء بهذه النتيجة ويخرج الفريق الأسبانى من الدور قبل النهائى من البطولة التى لم يحصل عليها منذ عام 2002 عندما فاز على العملاق الألمانى الآخر باير ليفركوزن بنتيجة 2/1 بتوقيع الفرنسى زيدان.

على الجانب الآخر، ذاق العملاق الكتالونى برشلونة الأسبانى من نفس الكأس الذى تذوقه منه غريمه التقليدى ريال مدريد بل وأكثر مرارة، بعدما نجح بايرن ميونخ فى حجز تذكرة الصعود إلى المباراة النهائية، بعدما تفوق فى مجموع مباراتى الذهاب والأياب بنتيجة 7\0.

المواجهة بين الفرق الألمانية والأسبانية شهدت العديد من الأرقام والمفارقات فى هذه البطولة، حيث تقابل العملاق الألمانى بروسيا دورتموند مع كل من "ريال مدريد وملقا"، فالأول تقابل معه أربع مرات، تفوق بروسيا خلالهم فى لقاءين مقابل لقاء للريال وتعادلا فى لقاء، ثم واجه ملقا فى لقاءين الأول تعادلا بنتيجة 2-2 ثم جاء اللقاء الثانى ليحول العملاق الألمانى تأخره بهدفين لفوز بثلاثية.

-مهاجم ريال مدريد كريستيانو رونالدو ومدافع بروسيا دورتموند شميلزر، أكثر اللاعبين مشاركة فى مسابقة دورى أبطال أوروبا هذا الموسم.

-ليفاندوسكى مهاجم بروسيا هو رابع لاعب يسجل 4 أهداف فى شباك ريال مدريد بعد كلٍ من خوسيه ساميتيير فى 1926 وأوليجيو مارتينيز فى 1957 مع برشلونة، وأخيراً دييجو ميليتو مع ريال سرقسطة فى 2006، على صعيد البطولات المحلية والأوروبية.

-بروسيا دورتموند رابع فريق أوروبى وثانى فريق ألمانى بعد بايرن ميونخ يقصى ريال مدريد من دور الـ 4، ويصعد للنهائى للمرة الثانية فى تاريخه بعد نهائى 1997 أمام اليوفنتوس الإيطالى.

-بايرن ميونخ صاحب أكبر فوز فى الدور قبل النهائى 7/0 والأكبر على برشلونة فى تاريخه أيضا، كما أصبح الفريق الأول فى التاريخ الذى يهزم البرسا ثلاث مرات فى الكامب نو فى المسابقات الأوروبية (1996 و1998 و2013).

-روبين سجل فى البرسا ذهاباً وإياباً.. آخر من فعلها كان جونينيو بيرنامبوكانو مدفعجى ليون فى 2009 بينما من فعلوها من قبل أيضاً كان تورى أندريه فلو مهاجم تشيلسى وجايثكا مندييتا قائد فالنسيا.

بتأهل البايرن للنهائى، أصبح النهائى الثالث له فى آخر 4 سنوات بعد عامى 2010 وخسر أمام ميلان الإيطالى 2/0، و2012 والخسارة أمام تشيلسى الإنجليزى بركلات الترجيح.

للعام الثانى على التوالى يخسر بطل الدورى الأسبانى أمام عملاق ميونخ فى دور نصف النهائى، حيث هزم البايرن ريال مدريد بركلات الترجيح بعدما تبادلا الفوز 2-1 فى 2012، فسجل للبايرن ذهاباً ريبيرى وموللر مقابل هدف لأوزيل، أما فى الإياب فسجل كريستيانو ثنائية رد عليها أرين روبين بركلة جزاء، والثانية هذا العام على برشلونة بـ 7 أهداف نظيفة.

يذكر أن آخر مرة خسر فيها برشلونة فى دورى الأبطال ذهابًا وإيابًا كانت عام 1987 أمام مانشستر يونايتد.

-فالديس وتشافى أيضاً عادلا رقم فان دير سار كأكثر من لعب مباريات فى نصف النهائى بـ14 مباراة لكل لاعب.

-برشلونة لم يفز أى مباراة منذ دور الـ 16، سوى فوزه الوحيد أمام إيه سى ميلان فى الكامب نو (4-0) فى إياب دور الـ 16، بينما تعادل مع باريس سان جيرمان ذهابا وإيابا فى ربع النهائى، وخسر من بايرن ميونيخ فى نصف النهائى ذهابا وإيابا.

-برشلونة كان أضعف خط دفاع وهجوم بين فرق دور الـ 4، فالفريق الكتالونى كان الأضعف من حيث التسجيل منذ دور الـ 16، حيث سجل 7 أهداف فقط، فى حين أن دورتموند الذى أقصى ريال مدريد سجل ضعف هذا الرقم، وسجل بايرن 12، بينما أحرز الريال 11، كما استقبلت شباكه 16 هدفًا، فى حين استقبل الريال 9 أهداف، واستقبل دورتموند 7 أهداف، فى حين كان دفاع البايرن وحارس مرماه هو الأقوى بثلاثة أهداف فقط.


-آخر بطولة حصل عليها البايرن كانت على حساب فريق أسبانى هو فالنسيا الأسبانى فى نهائى 2001، كما كانت آخر بطولة حصل عليها الريال كانت على حساب فريق ألمانى هو بايرليفركوزن فى نهائى 2002.

-ألمانيا رابع دولة تمتلك فريقين فى نهائى دورى الأبطال بعد أسبانيا 2000 (ريال مدريد وفالنسيا) وإيطاليا 2003 (ميلان ويوفنتوس) وإنجلترا 2008 (مانشستر يونايتد وتشيلسى).

نهائى ويمبلى فى الـ25 من مايو الجارى ألمانى ألمانى فمن يكون الفائز ؟؟ هل يحقق العملاق البافارى اللقب الخامس الذى لم يحصل عليه منذ 12 عامًا حين هزم فالنسيا، أم سيكون بروسيا دورتموند له رأى آخر ويحرز ثانى ألقابه ويحصل الكأس بعد آخر مرة حصل عليها عام 1997، بعد تغلبه على اليوفى الإيطالى بنتيجة 3/1.



































مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة