"نعلن التضامن مع شركة طنطا للزيوت والصابون فى أول إضراب رسمى فى تاريخ الجمهورية العربية المتحدة"..

هفوات قيادات اتحاد العمال خارج الجغرافيا والتاريخ

الإثنين، 01 يونيو 2009 08:09 م
هفوات قيادات اتحاد العمال خارج الجغرافيا والتاريخ تاريخ الحركة العمالية المصرية يرجع للقرن التاسع عشر
الغربية ـ هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بلغ الحماس مأخذه مساء أمس الأحد، بأحمد ثروت الأمين العام المساعد للنقابة العامة للغزل والنسيج خلال كلمة ألقاها وسط عمال شركة الكتان والزيوت بطنطا المضربين عن العمل بمساندة من الاتحاد العام، حيث قال "هذا هو الإضراب السلمى الرسمى الأول فى الجمهورية العربية المتحدة، وأول إضراب فى تاريخ الحركة العمالية".

وكثر الهمس والضحك بين الحضور من العمال والقيادات النقابية، وما أن انتهى ثروت من كلمته ونزل إلى الجمهور حتى توالت الهمسات فى أذنه.

حيث تجاهل القيادى النقابى تاريخ الإضرابات العمالية المصرية، الذى بدأ منذ القرن التاسع عشر من خلال إضراب "لفافى السجائر" فى القاهرة، الذى بدأ فى ديسمبر سنة 1899، واستمر حتى فبراير من عام 1900 ليسجل الميلاد "الرسمى" للحركة العمالية فى مصر، والذى توج بتأسيس أول نقابة عمالية مصرية باسم "جمعية لفافى السجائر".

كما تجاهل أو ربما نسى المسئول النقابى أن مسمى "الجمهورية العربية المتحدة" كان الاسم الرسمى خلال فترة الوحدة المصرية – السورية (1958-1961)، والذى ظلت مصر محتفظة به بعد الانفصال، وحتى عام 1970 عندما سميت بـ"جمهورية مصر العربية".

هذا وشهدت الكلمات التى ألقاها مندوبو ومسئولو النقابات المتضامنون مع عمال ونقابة العاملين بشركة طنطا للكتان والزيوت خطأ آخر من جانب محمد زعبل الرئيس الجديد لنقابة شركة غزل المحلة ومسئول النقابة العامة للغزل والنسيج بالغربية، حين أخطأ فى اسم الشركة، مشيراً إلى أن "عمال المحلة ونقابات مصر للغزل والنسيج تساند شركة طنطا للزيوت والصابون" بدلاً من أن يقول "شركة طنطا للكتان والزيوت".


أخبار متعلقة:

مجاور: نساند مطالب طنطا للكتان "بقوة"
الجوهرى: المستثمر السعودى لم يجد حكومة "تشكمه"
"دار الخدمات" تتضامن مع عمال "طنطا للكتان"
إضراب 1200 عامل فى "طنطا للكتان والزيوت"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة