عبور وفد لجنة تقصى الحقائق إلى غزة

الإثنين، 01 يونيو 2009 02:28 م
عبور وفد لجنة تقصى الحقائق إلى غزة القاضى ريتشارد جولدستون رئيس لجنة تقصى الحقائق حول حرب غزة
رفح ـ عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عبر من معبر رفح البرى صباح اليوم الاثنين، ووصل بالفعل إلى قطاع غزة وفد لجنة تقصى الحقائق حول الجرائم الإسرائيلية فى قطاع غزة والانتهاكات ضد المدنيين، وهو وفد من مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يرأسه ممثل الادعاء السابق فى محكمة جرائم الحرب فى رواندا ويوغسلافيا القاضى ريتشارد جولدستون، يضم 15 عضواً من الخبراء الدوليين.

وأفادت مصادر إعلامية فلسطينية، أن جولدستون كان عضواً فى المحكمة الدستورية لجنوب أفريقيا ورئيس النيابة السابق للمحاكم الجنائية فى يوغسلافيا ورواندا، ولكن إسرائيل رفضت التعاون معه، فى حين رحبت حماس بأية لجنة تحقيق عربية أو دولية تأتى لغزة، مؤكدة أنها ستتعاون معها.

بالإضافة إلى جولدستون هناك 3 أعضاء آخرين البروفيسور كريستين شنكن، بروفيسور فى القانون الدولى فى جامعة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، والذى كان عضواً فى لجنة تقصى الحقائق لبيت حانون (2008)، الأستاذة هينا جيلانى محامى المحكمة العليا فى باكستان، وممثلة سابقة للأمين العام حول قضايا المدافعين عن حقوق الإنسا،. إضافة إلى عضوة فى لجنة التحقيق الدولية الخاصة بدارفور (2004)، الكولونيل ديسموند ترافرز، ضابط سابق فى القوات المسلحة الأيرلندية، وعضو فى مجلس إدارة مؤسسة تحقيقات الجرائم الدولية، كما أعلن عن تعيين المفوض السامى لحقوق الإنسان سكرتارية لدعم وتسهيل عمل إجراءات لجنة تقصى الحقائق.

وفى نفس التوقيت، عبر وفد منظمة الأونروا ويضم 16 فرداً قادماً من القاهرة للقطاع، وقال مصدر مطلع إن الوفدين وصلا مساء أمس إلى العريش، وأقاما ليلة ثم عبرا صباح اليوم من المعبر.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة