وزير الرى: ننتظر تقرير اللجنة الثلاثية الدولية بشأن سد النهضة

الأحد، 28 أبريل 2013 03:02 م
وزير الرى: ننتظر تقرير اللجنة الثلاثية الدولية بشأن سد النهضة وزير الرى د. محمد بهاء الدين
أسيوط - هيثم البدرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمد بهاء الدين وزير الرى والموارد المائية، إن مشروع سد النهضة الذى تعتزم أثيوبيا بناءه لا يمكن الجزم حالياً بوجود آثار سلبية له جراء إنشائه قد تؤثر على حصة مصر من مياه نهر النيل إلا بعد تقديم اللجنة الثلاثية الدولية لتقريرها والذى سيسلم مايو القادم.

وأضاف الوزير أن اللجنة تضم عدداً من الخبراء الدوليين والعالميين سيقررون ما هى الإيجابيات والسلبيات المتوقعة من بناء هذا السد ومدى تأثير ذلك على مصر والسودان، مشيرا إلى حصول مصر على حصتها من المياه، قائلا: "أبلغنا من أثيوبيا بأنه لن تتأثر مصر بهذا السد وأن إيجابياته علينا أكثر ونحن الآن ننتظر هذه الدراسات التى ستأتى عن طريق اللجنة الثلاثية الدولية".

وأضاف الوزير أنه بناء على تقرير اللجنة الثلاثية تجاه سد النهضة سيتم التحرك المصرى والسودانى تجاه أثيوبيا من خلال مفاوضات لتقليل الآثار السلبية إن وجدت وتعظيم الاستفادة من الآثار الإيجابية المتوقعة والتى كان قد أشار إليها رئيس الوزراء الأثيوبى السابق وعمل مشروع آخر موازٍ لسد النهضة لتفادى السلبيات.

جاء ذلك على هامش زيارة الوزير لأسيوط يرافقه الدكتور يحيى كشك محافظ أسيوط لإعطاء إشارة البدء لتنفيذ أعمال النزح السطحى لمشروع قناطر أسيوط الجديدة، ومحطتها الكهرومائية وبدء مرحلة النزح الجوفى والتى ستستمر حتى يوليو القادم ثم يتم وضع الأساسات تحت الأرض لمسافة 40 مترا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة