عمر خضر.. يقرر استئناف الحكم بحقه فى واشنطن

السبت، 27 أبريل 2013 09:25 م
عمر خضر.. يقرر استئناف الحكم بحقه فى واشنطن صورة أرشيفية
مونتريال (ا ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قرر الكندى عمر خضر، المعتقل فى كندا بعد عشرة أعوام أمضاها فى جوانتانامو، أن يستأنف الحكم بحقه فى واشنطن، أسوة بما قام به معتقلان قبله، بحسب ما نقلت صحيفة جلوب أند ميل اليوم السبت، عن محاميه.


ويمضى عمر خضر "26 عاما" عقوبة بالسجن ثمانية أعوم، كان بدأها فى معتقل جوانتانامو، داخل سجن ميلهايفن فى أونتاريو "وسط شرق" نقل إليه فى سبتمبر 2012.


وأقر خضر بذنبه العام 2010 وحكمت عليه محكمة عسكرية استثنائية فى جوانتانامو وخصوصا لقتله سرجنت أمريكيا، بإلقاء قنبلة يدوية خلال تبادل لإطلاق النار داخل قرية أفغانية العام 2002.


ونقلت غلوب أند ميل عن أحد محاميه الكنديين دنيس إدنى، أن "عمر وافق على استئناف" الحكم.


وقامت وزارة الدفاع الأمريكية بتشكيل فريق من المحامين، تمهيدا لمحاكمة خضر أمام محكمة استئناف فى واشنطن، على أن يتقدم بالطعن قريبا.


ويأمل خضر بإبطال الحكم بحقه أمام المحكمة نفسها التى سبق أن ألغت حكمين بحق اليمنى سليم حمدان، السائق السابق لأسامة بن لادن فى أكتوبر 2012 وبحق مواطن على حمزة أحمد البهلول، المروج لتنظيم القاعدة فى يناير 2013.


وقال سام موريسون المحامى المدنى الأمريكى عن خضر "من وجهة نظرنا ثمة شكوك جدية فى صدقية كل هذه الإدانات"، مضيفا "بموجب القانون، لا أرى كيفية تأكيد هذه الأحكام".


واعتبر أن الاتهامات التى دين بها خضر "لم تكن تنطبق عليها صفة جرائم حرب- عند المحاكمة- وليس هذا فقط، إذ أكاد أقول أن أحدا منها لم يعد جريمة اليوم استنادا إلى القانون الدولى".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة