اختبارات كادر المعلمين تبدأ فى المحافظات وسط أجواء من الشكاوى والاستبعاد

الجمعة، 29 مايو 2009 05:44 م
اختبارات كادر المعلمين تبدأ فى المحافظات وسط أجواء من الشكاوى والاستبعاد المعلمون منتظرون نتائج اختبارات الكادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
متابعة عبير زاهر وكريم حسين وحسن عفيفى وضحا صالح وفايزة مرسال و حسن عبد الغفار ومحمد منصور أبو كعيبه ورباب الجالى وشعبان فتحى وهند عادل وحسن مشالى وعبد الحليم سالم

بدأت اليوم، الجمعة، اختبارات كادر المعلمين فى جميع أنحاء الجمهورية، وتوافد آلاف المعلمين الذين لم يدخلوا اختبارات أغسطس على لجان الامتحانات التى عقدت فى الجامعات والكليات بكل محافظة. وتباينت أجواء هذه الامتحانات بين الهدوء، والشكاوى من صعوبة الامتحان، واستبعاد عدد من العاملين. أجواء امتحانات المعلمين فى التقرير التالى..

فى كفر الشيخ بدأ اليوم 8 آلاف و374 معلما من جميع الإدارات التعليمية بكفر الشيخ، امتحانات المرحلة الثانية من كادر المعلمين، الذين لم يتقدموا للاختبار فى أغسطس الماضى، وذلك لتسكينهم على تلك المرحلة بعد اجتيازهم للامتحان.

صرح بذلك محمد الأمين، وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، مشيرا إلى أداء المعلمين لامتحاناتهم أمام لجان كليات جامعة كفر الشيخ الثمانى، تبعا للإشراف الفنى الذى تم إسناده إلى كلية التربية بالجامعة. وقال الأمين إن هؤلاء المعلمين سوف يطبق عليهم القانون رقم 155، وهم الذين يؤدون الامتحانات، وسوف يخضعون للعمل داخل الفصول الدراسية.

كما توافد 4 آلاف و345 معلما فى السويس على لجان امتحانات الكادر، وهو ما أكده محمد عوض وكيل وزارة التربية والتعليم بالسويس، وأن كلية التربية التابعة لجامعة قناة السويس استقبلت المعلمين للاختبار من إجمالى 6 آلاف معلم. وقال إنه تم التنسيق مع د. فهيم أحمد خليفة نائب رئيس الجامعة للتسهيل على المعلمين الذين يخضعون للاختبارات فى مواد التخصص ومهارات اللغة العربية والأساليب التربوية.

وفى القليوبية، أدى 8409 معلمين اختبار المرحلة الثانية لكادر المعلمين للعاملين بدواوين المديرية والإدارات التعليمية فى 10 لجان عامة بكليات جامعة بنها، حيث تقدم للامتحان 770 معلما من ديوان المديرية وإدارة شبين القناطر، و1650من بنها و1544 من طوخ، و1267 من غرب شبرا و787 من الخانكة، و506 من قليوب و393 من القناطر الخيرية، و580 من شرق شبرا، و912 من العبور والخصوص وكفر شكر.

وتنوعت ردود أفعال المعلمين تجاه الامتحانات، فيما تركزت أغلب الشكاوى على نوعية الأسئلة وأسلوب الإجابة، على طريقة كتابة بياناتهم الأساسية فى الاستمارات، وقال بعضهم إن الأسئلة جاءت تعجيزية وغير متوقعة، وأكد محمد جمال، أنه أدى امتحان الكادر بهدف الارتقاء المادى والمعنوى، لكنه فوجئ أن الأسئلة صعبة وخاصة فى مادة اللغة العربية التى كان امتحاناها تعجيزياً وخارج التخصص. كما اشتكى بعض المعلمين أيضاً من أسلوب حل الامتحان، حيث لم يتمكن أغلبهم من استيعاب طريقة طمس الدوائر، وهو ما نال الحظ الأكبر من استياء المعلمين.

أما فى أسيوط، فتقدم اليوم 3318 معلما بالمحافظة لأداء امتحان المتخلفين فى كادر التربية والتعليم أمام لجان كليتى التربية والعلوم بجامعة أسيوط، صرح بذلك المهندس محمد نجيب وكيل وزارة التربية والتعليم، الذى أكد أن الامتحان جاء فى المستوى العادى للمعلمين بمعدل 100 سؤال، يجيب عليها المعلمون فى مدة 3 ساعات.

وأشار إلى أن هناك العديد من المشكلات التى تلقتها غرفة العمليات بالمديرية، وكانت أهمها توافد أشخاص لأداء الامتحان بالرغم من عدم إدراج أسمائهم فى كشوف الممتحنين نهائيا، وقامت المديرية فى الحال بالاتصال بالدكتور رضا أبو سريع مساعد وزير التربية والتعليم ورئيس غرفة عمليات امتحانات الكادر، ورفض السماح لهم بدخول الامتحان. وأضاف أنه سوف يتم إجراء امتحان لتلك الفئة من المعلمين فى أغسطس 2009 المقبل.

وقالت سامية حسن على، إحدى الممتحنات، إن الامتحان جاء فى مستوى المتوسط، وإن الكلية وفرت لهم جو مهيأ لأداء الامتحان، ولم تحدث أى خلافات أو مشكلات، وإن الجميع التزم الصمت حتى يتمكنوا من اجتياز الاختبار بدلا من سقوطهم ودخولهم فى دوامة بعيدة لا حدود لها.

وفى جنوب سيناء، أدى اليوم 323 معلما امتحانات الكادر بجنوب سيناء بجميع الإدارات بالمحافظة المرحلة الثانية، الذين لم يتقدموا للامتحان فى أغسطس الماضى، وصرح بذلك سيد نصر وكيل وزارة التربية والتعليم بجنوب سيناء، مشيرا إلى أداء المعلمين امتحاناتهم أمام لجان بمدرسة الفندقية بطور سيناء.

وقال نصر إن هؤلاء المعلمين سوف ينطبق عليهم القانون رقم 155، والذين سوف يخضعون للعمل داخل الفصول المدرسية، وغاب 8 مدرسين فقط عن أداء الامتحان. وأشار محمد حامد أحد الممتحنين أن أسئلة الامتحانات جاءت من الأسئلة الموجودة على موقع الوزارة، وأنها فى غاية السهولة، ولم تستغرق الثلاث ساعات وأنه خرج من نصف الوقت.

أما فى المنيا، فوجئ المعلمون أثناء دخول اللجان لأداء اختبار كادر المعلمين اليوم، بالمشرفين يمنعون دخولهم بالهواتف المحمولة، مما أثار غضب البعض، واعتبر ذلك إهانة لجموع المعلمين فى مصر، وهو ما نتج عنه مشادات كلامية ومصادمات بين بعض المعلمين والمشرفين على اللجان، وتدخل على أثر ذلك رؤساء اللجان الذين استطاعوا احتواء المعلمين وإقناعهم بأن الأمن والمشرفين يقومون بتنفيذ الأوامر فقط.

وصرح عبد الكريم محمد وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا، أن 10 آلاف معلم أدوا اختبار الكادر، وذلك بجامعة المنيا التى تم استغلال جميع قاعاتها، وأن نسبة الغياب لم تتجاوز 7% فقط، وأن المديرية لم تتلق أى شكاوى من المعلمين.

ويقول محمد عبد الجواد (مدرس) "كنت حريصا على حضور الاختبارات، خاصة بعد أن امتنعت عن دخول اختبار المرحلة الأولى بشىء من الكبرياء، وكيف يتم عقد امتحان لمدرس، إلا أننى وبعد تطبيق الكادر على من اجتاز الاختبار، قمت بتغيير المسمى الوظيفى من وكيل المدرسة إلى مدرس فصل، حتى أتمكن من دخول الاختبار اليوم، ولم تكن هناك شكوى من صعوبة الاختبار".

ودخل المعلمون اختبارات الكادر فى الوادى الجديد، فى جو شديد الحرارة، وهنا يقول على رزق، مدرس، "نحن لا نعرف لماذا اختاروا هذا التوقيت بالأخص لامتحانات الكادر، مش كفاية صعوبة الامتحان؟ وكمان فى هذا الجو النار؟ ده يعتبر مهزلة". بينما يقول مصطفى محمد المشرف العام على الامتحانات، إن معظم المدرسين حضروا ما عدا واحد، أو اثنين، غياب فى كل لجنة، والامتحانات فى نفس مستوى الامتحانات السابقة، ولا توجد أى مشاكل داخل اللجان. وأكد أحد المدرسين الذين تخلفوا عن الامتحان، "أنا اعتقد أن امتحانات الكادر عبارة عن عقاب للمدرسين وامتهان لكرامة المدرس، ولهذا السبب مش هادخل امتحان الكادر تحت أى ظرف من الظروف".

وفى الفيوم، شهدت اختبارات الكادر حضورا بنسبة 100%، لكنهم أعربوا عن غضبهم من هذا النظام، الذى اعتبروه إهانة لهم، كما اشتكى المدرسون من كثرة الأسئلة، ووصفوا معظمها بالتعجيزية، قائلين "الله يكون فى عون من امتحنوا قبلنا، إذا كنا حصلنا على دورات تدريبية، ورغم ذلك شعرنا بالعجز أمام ورقة الأسئلة".

وفى البحيرة، أدى 10 آلاف و121 مدرسا بالبحيرة من المتخلفين عن دخول امتحان كادر المعلمين فى أغسطس الماضى، وسط شكاوى متعددة من كثرة الأسئلة، وضيق الوقت المخصص للإجابة، وتشابه إجابات بعض الأسئلة. وأكد عدد من المدرسين أن بعض الأسئلة جاءت إجاباتها متشابهة، حيث أن جميع الإجابات تصلح أن تكون إجابة صحيحة للسؤال مما أصابهم بالحيرة وأضاع عليهم بعض الوقت، ليقرروا فى النهاية الإجابة عشوائياً على بعض الأسئلة.

أما فى الغربية، دخل الاختبارات 6300 مدرس، داخل 315 لجنة بكليات التربية والتجارة والعلوم. وأكد محمد قاسم جعفر وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، أن المديرية قامت بإرسال أوراق الإجابة والأسئلة من مركز توزيع الأسئلة فى حراسة الشرطة، بناء على قرار المحافظ، وتم نقلها فى حراسة أمنية مشددة لداخل الكليات قبل عقد الامتحان بوقت كافى، وأضاف أنه تم توزيع المدرسين على 315 لجنة، بواقع 20 مدرسا باللجنة الواحدة داخل كليات التجارة والتربية والعلوم، عقب صلاه الجمعة، حيث بدأ الامتحان فى الساعة 3، وانتهى فى الساعة 6 لمدة ثلاث ساعات.

وفى مطروح، أدى اليوم، الجمعة، 1607 معلما بالمراحل التعليمية المختلفة امتحان الكادر، وكان هناك إقبال كبير، ولم تسجل حالات غياب كالمراحل السابقة، مما اضطر إدارة كلية التربية بمطروح إلى إقامة شادر كبير بجانب المدرجات، كى يتم استيعاب الأعداد الكبيرة.

وعبر عدد كبير من المعلمين على صعوبة بعض الأسئلة، التى تصل إلى 100 سؤال، وعدم علاقة بعضها مع التخصصات، بينما أبدى معظمهم ارتياحه لأسلوب المراقبة وجلوسهم متجاورين، مما يسمح لهم بالتعاون حسب قولهم.

ولم يختلف الوضع فى محافظة شمال سيناء، حيث شهدت الاختبارات حضورا مكثفا من المعلمين، وقال عارف عبد الفتاح وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، إن قرابة 3300 معلم أدوا امتحان الكادر، أمام 132 لجنة بمعدل 25 معلما فى كل لجنة. وأكد أن الحضور مكتمل، ولا توجد مشاكل، كما تم توفير أوراق الامتحانات فى توقيت واحد، وفى الوقت المحدد سلفا.

وانتقد عدد من المعلمين إجراءات البحث عن اللجان وعدم التنظيم، مما استهلك ربع الوقت المقرر لحين معرفة كل فرد للجنته ومكان جلوسه، وقالوا إن الامتحان كان فى مستوى مدرسى الثانوى، ولم يراع المستويات الأخرى.


موضوعات متعلقة..

اليوم اختبارات الكادر وسط اعتراضات المعلمين
حرمان أكثر من300معلم بالجيزة وأكتوبر من الامتحان
تأخر ساعة فى امتحانات الكادر بجامعة القاهرة
وزارة التعليم تتنصل من مهازل الكادر









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة