مؤتمر بالخرطوم غداً للإعلان عن تأسيس "اتحاد الأحزاب الأفريقية"

الجمعة، 26 أبريل 2013 04:30 م
مؤتمر بالخرطوم غداً للإعلان عن تأسيس "اتحاد الأحزاب الأفريقية" نافع على نافع مساعد الرئيس السودانى
الخرطوم (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستضيف العاصمة السودانية الخرطوم، غداً السبت، مؤتمراً يحضره نحو مائة حزب من الدول الأفريقية، ويتم خلاله الإعلان عن تأسيس مجلس اتحاد الأحزاب الأفريقية.

وعقدت اللجنة العليا للتحضير للمؤتمر اجتماعا، أمس الخميس، برئاسة الدكتور نافع على نافع، مساعد الرئيس السودانى نائب رئيس حزب (المؤتمر الوطنى) الحاكم، استعرضت خلاله موقف التحضيرات للمؤتمر الذى يستمر يومين، وأكدت اكتمال الاستعدادات لانعقاده.

ورحب مجلس أحزاب حكومة الوحدة الوطنية فى السودان بانعقاد المؤتمر للتوافق على عمل أفريقى استراتيجى يخدم قضايا القارة، ويمضى فى اتجاه توحيد الرأى الأفريقى والتواصل مع المجموعات السياسية فى مختلف قارات العالم لبناء علاقات بينية متماسكة.

وأشاد عبود جابر الأمين العام للمجلس، فى تصريح صحفى اليوم، بفكرة ميلاد اتحاد أو مؤسسة للأحزاب الأفريقية، مشيراً إلى أن الفكرة حظيت بتأييد واسع من مختلف المجموعات السياسية، ومن شأنها الإسهام فى إصلاح النظم بما يعزز المصالح التى تسعى الأمم المتحدة لتحقيقها بين الدول.

وأعرب جابر عن أمل المجلس فى أن يخرج المؤتمر بتوصيات توسع دائرة المشاركة، وتضمن استقلال مجلس اتحاد الأحزاب الأفريقية، وضرورة انحيازه لقضايا القارة. وتوقع أن يولد الاتحاد قويا، وأن يجذب المزيد من العضوية للمشاركة فى بنائه وتقويته وفقا لاختصاصاته الواردة فى نظامه التأسيسى.

ويأتى انعقاد المؤتمر التأسيسى لمجلس اتحاد الأحزاب الأفريقية فى إطار احتفال الاتحاد الأفريقى بإنشاء منظمة الوحدة الأفريقية، وجاءت فكرة الاتحاد بمبادرة من السودان ووجدت ترحيبا واسعا من الأطراف المعنية.

ويهدف مجلس اتحاد الأحزاب الأفريقية المزمع إلى العمل على خدمة القضايا الاستراتيجية للقارة الأفريقية بخلق فضاء أفريقى واسع مساند لهذه القضايا عبر تجمع للأحزاب السياسية الأفريقية يعمل على مساعدة شعوب القارة لبلورة رؤية لتعجيل نهضتها وتنسيق مواقفها والعمل المشترك.

كما يهدف لتأكيد الدور الريادى للقارة الأفريقية ووحدة شعوبها بتعزيز الديمقراطية ودرء النزاعات وإشاعة السلام فى القارة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة