يخوضها 183 ألف معلم..

اليوم اختبارات الكادر وسط اعتراضات المعلمين

الجمعة، 29 مايو 2009 12:09 م
اليوم اختبارات الكادر وسط اعتراضات المعلمين حركات المعلمين ترفض إهانة المعلم - تصوير عصام الشامى
كتب حاتم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتوجه فى الساعة الثالثة من ظهر اليوم الجمعة، 183 ألفا و407 معلمين يعملون بمهنة التدريس إلى الجامعات المصرية ليخوضوا امتحان المرحلة الثانية من كادر المعلمين، أملا فى الحصول على زيادات مالية تتراوح من 50% إلى 150% من أساسى المرتب.

ويأمل المعلمون اليوم، فى التسكين على المستويات الوظيفية الخمسة لكادر المعلمين، بعد تخلفهم عن خوض اختبار الكادر الأول الذى عقد فى أغسطس الماضى، نتيجة غياب بعضهم عن الامتحان وخطأ البعض الآخر فى كتابة بياناتهم.

ويرجع تقديم اختبار اليوم، عن موعده المقرر فى أغسطس 2009، إلى مطالبات أعداد كبيرة من حركات المعلمين المستقلة بتقديم موعد اختبارهم حتى يتسنى لهم اللحاق بزملائهم الذين حصلوا على أموال الكادر بدءا من 1 ديسمبر الماضى، مما دفع الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم إلى تقديم موعد الاختبار 3 أشهر بعد مفاوضات دارت بينه وممثلى نقابة المهن التعليمية والنقابات الفرعية للمعلمين فى المحافظات.

ورغم أن الوزير منح المعلمين الذين تخلفوا عن امتحان الكادر الماضى فرصة لخوض الاختبار مرة أخرى للتسكين على "الكادر"، إلا أن عددا من حركات المعلمين المستقلة مازالوا مصرين على اعتراضهم على امتحان الكادر، ومشددين على مقاطعته لعدة أسباب.

أول أسباب اعتراض حركات المعلمين على اختبار اليوم "أن الوزارة لم تضع برنامجا تدريبيا للمعلمين لإعدادهم لامتحانات الكادر"، بحسب خالد محمد عضو حركة معلمون بلا نقابة الذى يضيف أنه ثبت من امتحان كادر الراسبين الذى عقدته الوزارة أبريل الماضى، أن محاضرات "الفيديو كونفرانس" التى تمنحها الأكاديمية المهنية للمعلمين فى مراكز التدريب التابعة للوزارة عقيمة، ولا يأتى شىء من أسئلتها فى الامتحان، الأمر الذى كان واضحا أيضا فى امتحانات كادر معلمى الأزهر.

وأجمع عدد من أعضاء حركات المعلمين المستقلة على أن اعتراضهم الأساسى على اختبارات الكادر يثمثل فى أنها – وعلى حد قولهم – تهين المعلمين وتحط من قدرهم وتظهرهم، وهم فى الأصل مربو الأجيال، بمظهر الطلاب "الخائبين" الذين عادوا للجلوس على "التخت" ومحاولة الغش من بعضهم البعض محاولة فى النجاح، وهو ما بدا واضحا فى امتحانات كادر أغسطس الماضى.

أما عبد الحفيظ طايل مدير مركز الحق فى التعليم وعضو شبكة معلمى مصر، فيؤكد أن اختبارات الكادر التى تجريها الوزارة باطلة، لأن القانون 155 لسنة 2007 الذى ينظمها، شدد على صرف الأموال للمعلمين من 1/7/2008، وهو ما لن يحدث مع الناجحين فى اختبارات الأمس، كما أكدت الوزارة، وبالتالى فإن الامتحان عقد على باطل.

وأكد طايل أن شبكة روابط معلمى مصر مصرة على مطلبها بحصول الناجحين فى أى امتحان كادر على الزيادة المالية من يوليو الماضى بأثر رجعى، مشيرا إلى أن حركات المعلمين أقامت عددا من القضايا أمام القضاء الإدارى للحصول على حكم ببطلان الاختبارات وفصل التسكين عن الاختبار.


موضوعات متعلقة..

حرمان أكثر من300معلم بالجيزة وأكتوبر من الامتحان
تأخر ساعة فى امتحانات الكادر بجامعة القاهرة
وزارة التعليم تتنصل من مهازل الكادر








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة